سوريا تقول انها مستعدة للمشاركة في المؤتمر الامريكي للسلام

> دمشق «الأيام» رويترز :

>
وزير الخارجية السوري وليد المعلم مع وزير الخارجية الاسباني ميجيل انخيل موراتينوس
وزير الخارجية السوري وليد المعلم مع وزير الخارجية الاسباني ميجيل انخيل موراتينوس
قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم أمس الثلاثاء ان سوريا مستعدة لحضور مؤتمر دولي للسلام في الشرق الاوسط دعا اليه الرئيس الامريكي جورج بوش هذا الشهر.

وكان بوش قد دعا لمؤتمر سلام في الشرق الاوسط في الخريف تترأسه وزيرة خارجيته كوندوليزا رايس ولكنه لم يشر الى مكان انعقاده أو الأطراف التي ستدعى اليه.

وقال المعلم "مثل هذه المبادرة يجب ان تتضح اهدافها وأرضياتها والمشاركون فيها وضمانات النجاح. نحن نعتقد ان أي جهد جدي لاحلال السلام والاستقرار في المنطقة سوف ندعمه."

وقال المعلم بعد لقائه مع وزير الخارجية الاسباني ميجيل انخيل موراتينوس " من حيث المبدأ فان سوريا تدعم وتؤيد وتشارك في (اي) مؤتمر دولي للسلام على غرار مؤتمر مدريد."

وقال وزير الخارجية السوري "أنا أعرف ان من يريد ان يكون صانعا للسلام لا يبدأ بمبادرة سباق التسلح الخطيرة في المنطقة."

وكان المعلم يشير الى عروض امريكية حديثة لبيع اسلحة الى دول الخليج العربية وزيادة بنسبة 25 في المئة في المساعدة العسكرية لاسرائيل التي تحتل مرتفعات الجولان السورية منذ عام 1967 .

وتدهورت العلاقات السورية الامريكية في السنين الاخيرة بعد الغزو الامريكي للعراق ومع ازدياد شدة الازمة السياسية في لبنان.

وكثفت سوريا في الشهور الاخيرة من دعواتها لاجراء مفاوضات مع اسرائيل لاستعادة مرتفعات الجولان ولكن اسرائيل قالت ان دعم دمشق لحزب الله وحركة حماس وتحالفها المتزايد مع ايران يشكل عقبة رئيسية امام استئناف المفاضات التي توقفت عام 2000.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى