تونس تسحب الجنسية التونسية من سهى عرفات

> تونس «الأيام» ا.ف.ب :

> سحبت السلطات التونسية من سهى عرفات ارملة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات الجنسية التونسية بامر من الرئيس زين العابدين بن علي وفق ما اعلن مصدر رسمي تونسي.

وجاء ذلك في النشرة الرسمية للجمهورية التونسية المعروفة "بالرائد الرسمي" بتاريخ 2 اب/اغسطس من دون اي توضيح لاسباب هذا القرار الرئاسي المفاجىء.

واوضح المصدر ان سهى التي منحت الجنسية التونسية في خريف 2006 غادرت البلاد على الاثر برفقة ابنتها زهوة قبل عشرة ايام باتجاه مالطا حيث يشغل اخوها جادي الطويل منصب سفير فلسطين وفق ما ذكرت مصادر متطابقة.

وبناء على ذلك تفقد سهى عرفات (45 عاما) حقوقها المادية والمعنوية كمواطنة تونسية.

وردا على سؤال لفرانس برس لم يؤكد مكتب سهى عرفات في تونس الخبر واكتفى بالقول "ليس لدينا فكرة عن الموضوع"، فيما فضل سلمان الهرفي سفير فلسطين في تونس "عدم التعليق".

وكانت سهى عرفات حصلت مع ابنتها زهوة البالغ عمرها 12 عاما على الجنسية التونسية في ايلول/سبتمبر 2006.

وعاشت سهى عرفات التي تحمل الجنسية الفرنسية لفترة طويلة بين باريس وتونس قبل ان يستقر بها المقام في تونس حيث كانت تنوي فتح مدرسة دولية في قرطاج (ضاحية شمال تونس العاصمة).

وقد اثار الاعلان عن فتح هذه المدرسة في الربيع الماضي ضجة في تونس حيث اتهمها صاحب مدرسة ثانوية بانها وراء اغلاق السلطات التونسية لمعهده "محاباة لها" بعد إنشائها بالتعاون مع تونسيين معهدا خاصا منافسا له في قرطاج في الضاحية الشمالية للعاصمة التونسية.

وعاشت سهى عرفات في تونس بعيدا تماما عن الاضواء ورفضت دائما اجراء اي مقابلات صحافية.

وفي اب/اغسطس 2006 اضطرت الى نفي نبأ زواجها من صهر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي شقيق قرينته ليلى بن وقالت في تصريح نادر لوكالة فرانس برس انذاك "ما نشر من إشاعات عن زواجي من بلحسن الطرابلسي غير صحيح على الإطلاق ".

واضافت "انا اعيش في هدوء في تونس حيث اقوم بتربية ابنتي وليست لدي مشاريع زواج .. ياسر عرفات هو رجل حياتي وسيظل كذلك ما حييت".

وسهى عرفات هي ارملة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات الذي توفي في تشرين الثاني/نوفمبر 2004. وعاش عرفات في تونس 12 عاما (1982/1994).

وكانت سهى الطويل تزوجت سرا من عرفات في 17 تموز/يوليو 1990 وذلك بعد ان عملت مستشارة له للشؤون الاقتصادية خلال فترة وجود القيادة الفلسطينية في تونس وتم اعلان زواجهما في 1992.

وولدت ابنتهما الوحيدة زهوة عام 1995 في مستشفى خاص في باريس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى