وفاة الرئيس العراقي الأسبق عبد الرحمن عارف في عمان

> عمان «الأيام» كمال طه:

> توفي الرئيس العراقي الاسبق عبد الرحمن عارف أمس الجمعة عن 91 عاما في مدينة الحسين الطبية في عمان ، بحسب ما ذكرت عائلته,وبحسب المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه فقد توفي عارف في تمام الساعة الخامسة فجرا (02:00 ت غ) “بسبب كبر سنه وليس بسبب معاناته من اي مرض عضال”.

وحكم عارف الذي يقيم في عمان منذ نحو ثلاثة اعوام العراق بين السادس عشر من ابريل من عام 1966 حتى السابع عشر من يوليو من عام 1968 وهو اب لابنين وثلاث بنات.

فبعد وفاة شقيقه الرئيس عبد السلام عارف اثر تحطم طائرته في البصرة جنوب العراق بسبب سوء الاحوال الجوية عام 1966 اجمع القياديون الذين كانوا يديرون المؤسسة العسكرية في وزارة الدفاع على اختياره رئيسا للجمهورية امام المرشح المنافس رئيس الوزراء عبد الرحمن البزاز.

واصبح عارف العربي السني ثاني رئيس لجمهورية العراق وثالث رئيس دولة او حاكم بعد اعلان الجمهورية عام 1958.

فوزي فرمان: «إنه رجل مميز عاش بهدوء ورحل بهدوء»

وكان عارف الذي عمل ايضا سفيرا للعراق في الاتحاد السوفيتي السابق أحد الضباط الذين شاركوا في ثورة يوليو 1958 التي اطاحت بالنظام الملكي.

وتم اقصاء عارف من الحكم اثر حركة 17 يوليو عام 1968 التي اشترك فيها عدد من الضباط والسياسيين وبقيادة حزب البعث العربي الاشتراكي حيث داهموا الرئيس عارف في القصر الجمهوري وأجبروه على التنحي عن الحكم مقابل ضمان سلامته فوافق وكان من مطالبه ضمان سلامة ابنه الذي كان ضابطا في الجيش العراقي.

بعدها تم ابعاد عبد الرحمن عارف الى اسطنبول وبقي منفيا هناك حتى عاد الى بغداد في اوائل الثمانينات بعد ان اذن له الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بالعودة.

وبقي عارف في بغداد يعتاش على راتب تقاعدي الى ان تركها قبل نحو ثلاث سنوات حيث كان يقيم في عمان.

وبحسب حسن البزاز الامين العام لحركة القوى الوطنية والقومية والمقرب من عارف فإن “عارف كان بعيدا كليا عن أي عمل سياسي”.

واضاف “كان يقضي جل وقته بين افراد عائلته وفي القراءة”.

دخل عارف الكلية العسكرية عام 1936 وتخرج فيها برتبة ملازم ثان وتدرج في المناصب العسكرية حتى بلغ رتبة لواء عام 1946 وشغل عدة مناصب عسكرية هامة.

وفي 1962 احيل على التقاعد واعيد الى الخدمة ثانية في الثامن من شهر فبراير 1963 ثم اسندت اليه مهمة قيادة الجيش العراقي.

ولم يتمتع الرئيس عبد الرحمن عارف بخبرة واسعة في السياسة الدولية.

ولم تكن فترة حكمه القصيرة تنتهج اي سياسة مميزة او واضحة الا بعض الانجازات المحدودة على صعيد اكمال القليل مما بدأ به شقيقه الرئيس السابق عبد السلام عارف في مجال الاعمار وكذلك في مجال التسلح.

طارق عزيز ينظر إلى عبدالرحمن عارف في احتفال ببغداد في 15 أكتوبر 1999 بالذكرى الرابعة لإعادة انتخاب صدام حسين رئيساً للعراق
طارق عزيز ينظر إلى عبدالرحمن عارف في احتفال ببغداد في 15 أكتوبر 1999 بالذكرى الرابعة لإعادة انتخاب صدام حسين رئيساً للعراق
وعرف عارف إبان فترة حكمه بالتسامح ومحاولات فسح المجال لمعارضيه بنوع من الديموقراطية فأسس ما يعرف بالمجلس الرئاسي الاستشاري الذي ضم عددا من رؤساء الوزارات السابقين كان يعد بعضهم من الخصوم.

ونشطت في عهد عارف الاحزاب السياسية التي كانت تعمل وتتظاهر بحرية كما نشطت الصحافة الحرة حيث ظهرت ولأول مرة صحف مستقلة بمواصفات عالية.

وكان عارف يحتفظ بعلاقات جيدة مع كافة الجهات والاحزاب السياسية وكانت له علاقات مميزة مع الاكراد وخاصة مع الزعيم الكردي الراحل مؤسس الحزب الديموقراطي الكردستاني الملا مصطفى البارزاني وكذلك الاقليات الاخرى.

وبحسب فوزي فرمان أمين سر الجبهة الوطنية العراقية للمستقلين وأحد أصدقائه فإن “فترة حكم عارف كانت بسيطة جدا لانه رجل مسالم من الدرجة الاولى حتى انه كان يتحرك في بغداد بسيارته الخاصة دون مواكب او حمايات في كل مكان وزمان”.

واضاف “انه رجل مرحلة خاصة جدا في تاريخ العراق مرحلة بعيدة كل البعد عن العنف وهو مسالم الى اقصى درجة”.

وتابع فرمان “انه رجل مميز عاش بهدوء ورحل بهدوء”. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى