إضراب العاملين في القطاع (51) بشبوة يوقف عمليات الإنتاج النفطي

> عسيلان «الأيام» زبين عطية:

> بدأ عاملو شركة اوكسيدنتال الأمريكية بالقطاع النفطي 51 في مديرية عسيلان محافظة شبوة عند الساعة الواحدة ليل أمس تنفيذ إضراب شامل ومفتوح، بعد رفض إدارة الشركة الجلوس لمناقشة مطالب لهم تتعلق بتحسين أوضاعهم المعيشية والتأهيلية، واحتجاجا على إجراءات تسريح أعضاء اللجنة العمالية التي تتولى متابعة تنفيذ مطالبهم تلك.

ويأتي هذا الإضراب في إطار برنامج كان عمال القطاع قد أعدوه وبدأ في يوليو برفع الشارات الحمراء مرورا بتنفيذ إضراب جزئي في الأول من اغسطس الماضي، إلا أنه تم تعليقه لاحقا بعد تدخلات جهات حكومية وتقديم التزامها للعمال بوضع المعالجات اللازمة لمطالبهم مع إدارة الشركة.

وعلمت «الأيام» من مصادر مطلعة أن محاولات ومساعي حثيثة قامت بها جهات رسمية ونقابية وقيادات في السلطة المحلية على مدى الـ 26 يوما الماضية هدفت إلى إيجاد حلول بين الشركة وعمال القطاع.

وأكدت المصادر أن تلك المساعي والمحاولات وصلت مساء الاثنين الماضي إلى طريق مسدود في إقناع إدارة الشركة للجلوس لمناقشة مطالب عمالها، وأضافت المصادر أنه في الوقت الذي كان ينتظر فيه العمال بالقطاع الاستجابة لمطالبهم تفاجأوا بإدارة الشركة تصب الزيت على النار عندما أقدمت على فصل جميع أعضاء اللجنة العمالية المكلفين بمتابعة مطالبهم، وهو ما أدى إلى تصعيد الموقف وإثارة موجة من الغضب في أوساط العمال والجهات النقابية.

وقد اعتبرت النقابة العامة للنفط والتعدين، في مذكرة رفعتها يوم أمس الأول الاثنين إلى وكيل وزارة النفط، قرار الشركة بإنهاء خدمات جميع أعضاء اللجنة العمالية المخولين بمتابعة مطالب العمال عملاً استفزازياً وانتهاكاً واضحاً للقوانين اليمنية، مطالبة في الوقت ذاته الجهات ذات العلاقة بإلزام الشركة بالعدول عن قرارها والجلوس لمناقشة مطالب عمالها بموضوعية وفقا للقانون، محملة تلك الجهات تبعات الإضراب.

وكان مكتب العمل بوزارة النفط قد وجه في وقت سابق رسالة إلى مدير عام شركة اوكسيدنتال (51) بشأن الشكوى المتضمنة قيام الشركة بإنهاء خدمات عدد من العمال، وجاء في الرسالة «أن الشركة قد اتخذت إجراءات الفصل دون مسوغ قانوني مخالفة بذلك قانون العمل رقم 5 لعام 1995م وتعديلاته بالمادة 37 والتي تحظر على صاحب العمل إنهاء العقد أثناء تمتع العامل بأي إجازة قانونية».مطالبا مدير عام الشركة أن يتم العدول عن قرارات الفصل للعمال لعدم استناده إلى أي مسوغ قانوني والتوجيه بإعادتهم إلى أعمالهم حرصا على المصلحة العامة ومنعا لأي تصعيد يزيد من حدة التوتر.

ومع بدء تنفيذ الإضراب في قطاع 51 أعلنت اللجنة النقابية بشركة جنة هنت عن تضامنها الكامل مع زملائهم في قطاع 51 بشركة أوكسيدنتال، وجاء في البيان الذي حصلت «الأيام» على نسخة منه «نعلن تضامننا الكامل مع زملائنا موظفي وعمال شركة أوكسي في إضرابهم القانوني والشرعي الذي جاء انعكاسا لتصرفات إدارة الشركة اللا مسؤولة تجاههم.. وبما أن وزارة النفط هي المرجعية الأساسية في هذا الجانب فقد نالت نصيبها من تصرفات إدارة الشركة (اوكسيدنتال)، مما قد ينعكس سلبا على أوضاع الموظفين في القطاع النفطي داخل الجمهورية والذي له التأثير الأكبر على الوضع الاقتصادي للبلاد».

وطالب البيان الجهات ذات العلاقة بالتدخل السريع لإنصاف الموظفين في شركة اوكسيدنتال، داعيا إدارة الشركة إلى إعادة النظر في الإجراءات التعسفية التي اتخذتها ضد أعضاء اللجنة النقابية بالقطاع.

وكانت إدارة شركة اوكسيدنتال قد اتخذت قرارات بإنهاء خدمات كل من الإخوة: جلال المقطري، محمد الشرجبي، نائف المغلس، محسن صالح حشيش، وصالح الشفلوت، وهم أعضاء اللجنة العمالية الذين تم تكليفهم من قبل عمال القطاع 51 بمتابعة مطالبهم مع إدارة الشركة بالإضافة إلى تسريح ثلاثة عمال آخرين.

وأكد لـ «الأيام» مصدر مسؤول أن إضراب عمال قطاع 51 أسفر عن توقف عمليات الضخ والإنتاج النفطي بالحقل، موضحا أن كمية الإنتاج اليومي للنفط بالموقع تتراوح ما بين 11500 إلى 13000 برميل.

وأكد المصدر ذاته عزم عمال القطاع على مواصلة الإضراب حتى تستجيب الشركة لجميع مطالبهم وإعادة زملائهم المسرحين إلى أعمالهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى