اغلاق عيادات في غزة ردا على اضراب اطباء

> غزة «الأيام» نضال المغربي :

>
جانب من المرضى
جانب من المرضى
أغلقت اربع عيادات خاصة في قطاع غزة أمس الثلاثاء بعدما نظم اطباء اضرابات عن العمل احتجاجا على اسلوب حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في ادارة النظام الصحي في القطاع.

وقال خالد راضي المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة ان العيادات الخاصة اغلقت "كاجراء عقابي ضد اولئك الاطباء الذين استنكفوا عن العمل وحرضوا غيرهم على الاستنكاف عن العمل."

واضاف لرويترز "لن نسمح لهؤلاء الذين يحرمون المرضى من الخدمات العامة بأن يمتصوا دماء المرضى في عياداتهم الخاصة."

وينصرف الاطباء المؤيدون لحركة فتح العلمانية بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس من العمل في المستشفيات العامة في غزة الساعة الحادية عشرة صباحا كل يوم احتجاجا على ما يقولون انه "استيلاء" الاسلاميين من حماس على وزارة الصحة في غزة.

ويدير كثير من هؤلاء الاطباء عيادات خاصة ايضا. واستولت حماس على قطاع غزة في يونيو حزيران. واقال عباس الحكومة التي كانت تقودها حماس واحتفظ بالسلطة في الضفة الغربية.

وقال طبيب مرتبط بحركة فتح طلب عدم نشر اسمه خوفا من الانتقام انه وزملاءه الاطباء يعاقبون بسبب ممارسة "حقهم في الاضراب".

ويقول الاطباء انهم اعادوا جدولة المواعيد لتقليل المخاطر وتأثر المرضى بتصرفهم.

وفي وقت سابق هذا الشهر اقالت حماس رئيس مستشفى الشفاء في غزة واحتجزت احد مديريه لوقت قصير. واثار ذلك احتجاجات واسعة من العاملين بالمستشفى الذين يعارضون محاولات حماس لتشديد قبضتها على المؤسسات الصحية.

واتهمت حماس فتح بتحريض الموظفين العموميين على القيام بأعمال عصيان مدني لتقويض حكمها في غزة.

ومنذ سيطرت حماس على غزة سادت حالة من الارتباك كثيرا من المؤسسات حيث يصر مديرون متنافسون عينهم الاسلاميون او فتح على انهم المسؤولون. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى