جلال طالباني يؤكد على أهمية الجامعة الامريكية في العراق

> السليمانية «الأيام» د.ب.أ :

>
الرئيس العراقي جلال طالباني
الرئيس العراقي جلال طالباني
أكد الرئيس العراقي جلال طالباني أمس الجمعة على أهمية افتتاح الجامعة الامريكية في العراق بمدينة السليمانية شمال العراق.

وكان طالباني يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك عقد بعد ظهر اليوم في منتجع دوكان (60 كم شمال غرب مدينة السليمانية) بحضور برهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي ورايان كروكر السفير الامريكي في العراق وإياد علاوي رئيس القائمة العراقية ونيجيرفان البارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان.

ورفض طالباني الخوض في المسائل السياسية رافضا الرد على أسئلة الصحفيين الخاصة بالوضع السياسي الراهن في العراق لان "الاجتماع الذي عقد اليوم في منتجع دوكان لم يتناول قضايا سياسية وإنما تركزت المباحثات حول الجامعة الامريكية في العراق" مؤكدا أهمية هذه الجامعة.

لكن طالباني أكد "أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي باق في منصبه وأن "بديل المالكي هو المالكي نفسه في الوقت الحاضر" وأقر كذلك بأن "حكومة المالكي تواجه مشاكل كثيرة وهناك ثغرات كثيرة في أدائها".

وحول حضور علاوي اجتماع اليوم قال "إن الاخ والمناضل إياد علاوي معنا حين نتباحث في كل المسائل ومشاركته اليوم كانت حول الجامعة الامريكية في العراق. "

وقال الدكتور برهم صالح حول الجامعة الامريكية "إنها مؤسسة رائدة تتطلع الى التعليم النوعي وسيتم اختيار أساتذة عراقيين وغير عراقيين ولدينا أساتذة أمريكيون وبريطانيون وأكراد" مشيرا إلى أنه تم في اجتماع اليوم جمع 5.9 ملايين دولار امريكي لبناء الجامعة,وقال نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كردستان "سيتم مساعدة الطلاب المتفوقين لقبولهم في الجامعة الامريكية.

وردا على سؤال حول علاوي لشركات علاقات أمريكية لمساعدته في الاطاحة برئيس الوزراء العراقي الحالي نوري المالكي قال علاوي: "الحقيقة ليس الموضوع بهذا الشكل، بل تعاوننا هو مع مؤسسات ابحاث تروج لمشروع وطني عراقي تبتعد عن المحاصصة الطائفية ويؤسس لعراق ديمقراطي فيدرالي".

يذكر أن حجر الاساس للجامعة الأمريكية في العراق وضع قبل ما يقارب عامين وبدأ مجلس إدارة الجامعة الذي يضم أساتذة عراقيين وأمريكيين منذ أسبوع تسجيل الطلاب للدراسة للعام الدراسي المقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى