مقتل 13 شخصا في أعمال عنف وهجمات في أنحاء متفرقة من العراق

> بغداد «الأيام» د.ب.أ :

>
قتل 13 عراقيا بينهم مدنيون ومتشددون ومساعد لاية الله العظمى علي السيستاني أمس السبت في حوادث منفصلة بالعراق,كما دمر مسلحون مجهولون مرقد أحمد بن الامام الكاظم الواقع بين قريتى ابي صيدا والمخيسة شمال بعقوبة مركز محافظة ديالي شمال بغداد.

ونقلت الوكالة المستقلة للانباء (أصوات العراق) عن محمد التميمي احد وجهاء المخيسة قوله إن المرقد تعرض للتدمير فجر اليوم (أمس) عندما قام مسلحون يقدر عددهم ما بين (20) و(30) شخصا بتفجير عدد من العبوات الناسفة داخل المرقد وحوله مما أدى إلى تدميره بالكامل.

وأضاف أن هذه هي المرة الثالثة التي يتعرض فيها المرقد للتدمير حيث تعرض المرة الاولى في 16 نيسان / ابريل عام 2005، ثم في السادس من شباط/فبراير 2006,وأحمد بن الامام الكاظم هو ابن الامام موسى الكاظم ، ويقال انه مات مسموما.

ويزور مرقد أحمد بن الامام الكاظم سنويا الاف من الشيعة وبعض السنة من مختلف المحافظات، فضلا عن الوافدين من الدول الاخرى.

وتعرض نحو (70) مرقدا وحسينية للتدمير داخل محافظة ديالى خلال الفترة التي أعقبت انهيار النظام السابق.

وذكرت مصادر الشرطة العراقية اليوم ان مسلحين مجهولين قتلوا بالرصاص ليلة أمس الأول احد مساعدى اية الله العظمى على السيستانى فى مدينة البصرة العراقية .

ونقلت اليوم وكالة الانباء المستقلة العراقية (اصوات العراق) عن المصادر قولها ان المهاجمين المسلحين قتلوا بالرصاص مسلم البطاط امام وخطيب مسجد العروة فى منطقة الفرسى بوسط مدينة البصرة بعد دقائق من الانتهاء من صلاة العشاء.

واشارت المصادر الى ان القتيل هو احد ممثلى السيد على السيستانى فى البصرة.

ولم تكشف المصادر عن المزيد من التفاصيل حول ملابسات الحادث ولا الجهة التى يرجح انها تقف خلف الحادث .

من ناحية أخرى أفاد مصدر مسؤول في الجيش العراقي بأن خمسة من أفراده قتلوا، ظهر اليوم نتيجة انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم شمالي الموصل.

ونقلت الوكالة المستقلة للانباء (أصوات العراق) عن العميد نور الدين حسين آمر اللواء الرابع في الجيش العراقي قوله إن خمسة من أفراد الجيش قتلوا، ظهر أمس عندما انفجرت عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم التي كانت تمر في منطقة الرشيدية شمالي الموصل.

وأضاف أن الانفجار أدى إلى اعطاب عربة نوع همر كان يستقلها الجنود الخمسة,ولم يشر حسين إلى مزيد من التفاصيل.

وقال مصدر أمني في شرطة محافظة نينوى إن ستة أشخاص أصيبوا بجروح، عندما انفجرت سيارة مفخخة ظهر أمس بالقرب من دورية تابعة للجيش والشرطة غرب مدينة الموصل شمال العراق.

ونقلت الوكالة المستقلة للانباء (أصوات العراق) عن العميد عبد الكريم الجبوري، مدير غرفة عمليات شرطة نينوى، قوله إن سيارة مفخخة نوع (كيا) يقودها انتحاري انفجرت ظهر أمس على دورية تابعة للجيش العراقي في منطقة الموصل الجديدة غرب مدينة الموصل اسفرت عن اصابة ستة أشخاص بينهم اثنان من افراد الجيش العراقي.

وأضاف الجبوري ان الدورية كانت تقوم بواجبها المشترك مع دورية للشرطة،وفجر الانتحاري نفسه قبل وصوله الى الهدف نتيجة حالة الارتباك التى انتابته ، وعند اصطدامه باحد الارصفة قام بتفجير نفسه داخل السيارة.

وتقع مدينة الموصل مركز محافظة نينوى على مسافة (405) كم شمال العاصمة بغداد.

وفي حادث آخر ذكرت الشرطة العراقية اليوم أن ثلاثة عراقيين قتلوا بينهم شقيقان وخطف رابع وأصيب ثلاثة آخرون بنيران مسلحين في حوادث منفصلة جنوبي وغربي كركوك (250 كم) شمال العاصمة بغداد.

وقال العقيد يادكار عبد الله مدير عمليات الشرطة في كركوك لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) "إن مجموعة مسلحة تستقل سيارة قامت باطلاق النار اليوم (أمس) على مواطنين يستقلون سيارة مدنية في طريق الحويجة- الرياض قرب قرية سيد احمد /40 كلم/ غربي كركوك مما ادى الى مقتل ثلاثة اشخاص اثنان منهم اشقاء.. كما قاموا بخطف شقيق ثالث لهما وهو رافع كريم حميد".

واشار العقيد يادكار الى انه تم نقل الجثث الى الطب العدلي بينما لاذ المهاجمون بالفرار الى جهة مجهولة.

واكد مدير عمليات الشرطة ان "مجموعة مسلحة اخرى قامت بإطلاق النار على مدني وسط قضاء الحويجة قرب المحكمة )55 كلم( غربي كركوك مما أدى الى مقتل نوري علي محمد /تاجر ومقاول/ وتم نقل الجثة الى الطب العدلي.

واضاف ان "مسلحين يستقلون سيارة مجهولة اللوحات قاموا باطلاق النار على المدنيين في منطقة العروبة شرق كركوك قرب جامع التوحيد بكركوك اسفر عن إصابة ثلاثة اشحاص تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج".

من ناحية أخرى قتلت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة ثلاثة متشددين واعتقلت خمسة أشخاص يشتبه بأنهم "إرهابيون" اليوم خلال عمليات استهدفت القاعدة في وسط وشمال العراق.

وشنت القوات الامريكية العمليات في مدن التاجي والموصل وكركوك وأسفرت العمليات عن تدمير عدد من الاسلحة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى