البنك الدولي يمنح لبنان مساعدة تفوق قيمتها 100 مليون دولار

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
أثناء التوقيع على الاتفاقية
أثناء التوقيع على الاتفاقية
منح البنك الدولي لبنان أمس الجمعة مساعدة تفوق قيمتها مئة مليون دولار لكي يقوم هذا البلد بالاصلاحات التي وعد بها اثناء مؤتمر المانحين في كانون الثاني/يناير والمعروف باسم "مؤتمر باريس 3".

ووقع وزير المالية اللبناني جهاد ازعور ونائبة رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا دانييلا غريساني في بيروت وبحضور رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة "ثلاث اتفاقيات دعم" تتناول اصلاحات في المجالات الاجتماعية والطاقة والمالية، بحسب بيان تلقته وكالة فرانس برس.

وتتضمن "الاتفاقية الاولى وهي على شكل قرض انمائي لدعم تنفيذ الاصلاح خصص من خلاله البنك الدولي 100 مليون دولار يتوازى مع تنفيذ بعض الاصلاحات التي تعهدت بها الحكومة في برنامجها الاقتصادي".

وقال البيان ان الاتفاقية الثانية "بقيمة مليون دولار على شكل معونة تقنية مخصصة للمساعدة في تنفيذ اصلاحات في القطاع الاجتماعي".

اما الاتفاقية الثالثة فهي "هبة بقيمة 338 الف دولار للمعهد المالي في وزارة المالية، معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي، لتطوير وتطبيق مجموعة من سبعة مناهج تدريبية في موضوعي ادارة الاموال العامة وبناء القدرات من اجل ديموقراطية مستدامة في لبنان ومنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا".

وكان البنك الدولي وعد في 25 كانون الثاني/يناير بمنح لبنان مساعدة بقيمة مليار دولار وذلك اثناء المؤتمر الدولي للجهات المانحة الذي عقد في 25 كانون الثاني/يناير في باريس (مؤتمر باريس 3).

من جهته، اعرب البنك الاوروبي للاستثمار عن نيته منح لبنان 25،1 مليار دولار.

وفي الاجمال، حصل لبنان على وعود ب 6،7 مليارات دولار كهبات وقروض اثناء هذا المؤتمر الذي عقد بمبادرة من الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك.

وعقد "مؤتمر باريس 3" بعد اشهر من انتهاء العدوان الاسرائيلي المدمر على لبنان والذي بدأ بعدما اسر حزب الله اللبناني جنديين اسرائيليين.

وتسببت هذه الحرب باضرار جسيمة قدرت قيمتها ب6،3 مليارات دولار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى