فياض: مؤتمر السلام يجب ان يؤدي لقيام الدولة الفلسطينية

> رام الله «الأيام» وفاء عمرو :

> قال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض أمس السبت ان الولايات المتحدة يجب ان تقوم "بالاعداد الجيد" لضمان ان يؤدي مؤتمر للسلام في الشرق الاوسط يتوقع عقده في نوفمبر تشرين الثاني الى اتفاق على قيام دولة فلسطينية.

وقال فياض في كلمة امام مؤتمر اقتصادي في مدينة رام الله بالضفة الغربية "نتطلع الى قيام الولايات المتحدة بالاعداد الجيد للمؤتمر الذي دعت اليه وان تؤمن شروط نجاحه المتمثلة باتفاق واضح على قيام الدولة الفلسطينية كاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران (يونيو).

"ووضع جدول زمني ملزم وبضمانات دولية باستكمال الاتفاق الفلسطيني الاسرائيلي على مختلف قضايا الحل النهائي" مثل الحدود ومصير القدس ولاجئي 1948 ." مشيرا الى ضرورة استكمال الاتفاق "باسرع وقت ممكن."

ويسعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال محادثاته مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت من اجل التوصل الى "اتفاق اطاري" واضح قبل انعقاد المؤتمر يتضمن مواعيد للتنفيذ فيما يتعلق بهذه القضايا الرئيسية.

وقال فياض في كملته "ولا نرى فائدة لانعقاد المؤتمر بدون توفير فرص النجاح له من وجهة نظر الاطراف كافة وعلى راسها الجانب الفلسطيني."

ويريد اولمرت "اعلان مبادئ" اوسع نطاقا وقال يوم الاثنين انه ليس واثقا من انهما سيتمكنان من التوصل الى اتفاق بشان مبادئ قيام دولة قبل المؤتمر المتوقع ان يعقد في محيط العاصمة الامريكية واشنطن في الفترة بين منتصف واواخر نوفمبر تشرين الثاني.

وسيجتمع الزعيمان الفلسطيني والاسرائيلي مرة اخرى هذا الاسبوع لبحث قضايا الوضع النهائي والاعداد لزيارة وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس الى المنطقة في وقت لاحق هذا الشهر.

ولم تفصح الولايات المتحدة بعد عما تامل تحقيقه في مؤتمر نوفمبر.

وقال مساعدون لعباس ان واشنطن لم تحدد موعدا للمؤتمر ولم ترسل دعوات لكنها تريد ان تحضر دول عربية مثل السعودية التي ليس لها علاقات مع اسرائيل المؤتمر.

ويقول الفلسطينيون ان اجتماعا جادا يتطلب حضور كل الدول العربية بما فيها سوريا ولبنان. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى