تحالف المجتمع المدني اليمني يعقد مؤتمره الإقليمي في البحر الميت بنجاح متميز

> عمان «الأيام» :

> اختتمت أمس في البحر الميت ورشة العمل الخاصة بالتحضير للمنتدى الموازي لمنتدى المستقبل والمقرر عقده في اليمن مطلع ديسمبر القادم.

ونظم ورشة العمل التي عقدت في الأردن التحالف اليمني للمنظمات غير الحكومية الذي يستعد لاستضافة المنتدى هذا العام في اليمن، وشارك فيها خمسون مشاركا ومشاركة من مختلف الدول العربية، وناقشت الاستعدادات التي أنجزها التحالف اليمني للمنظمات غير الحكومية للمنتدى القادم ومشروع جدول الأعمال.

وقد أكدت الورشة ضرورة التعاون الكامل بين المنظمات غير الحكومية على المستوى الإقليمي، وعملت على تطوير رؤية المجتمع المدني في منتدى المستقبل لتكون مشاركته فاعلة وقادرة على تقديم رؤيا متقدمة للمجتمع المدني في الإصلاحات السياسية والديمقراطية.

وكان التحالف اليمني قد أنجز خلال الأشهر الماضية الترتيبات الأساسية لاستقبال منتدى المستقبل الموازي في اليمن والذي تقرر عقده في مدينة عدن مطلع ديسمبر القادم، واحتوى البرنامج على أنشطة متعددة، وإعداد تقرير عن التقدم الديمقراطي وتقييم لمسار الإصلاحات في دول المنطقة ستشمل محورين رئيسين:

الأول: محور حرية الرأي والتعبير، والثاني: محور البيئة التشريعية المنظمة لعمل المنظمات غير الحكومية.

وأكد المشاركون من المنظمات غير الحكومية العربية أهمية المشاركة الفاعلة في المؤتمر الدولي الذي تستضيفه اليمن، وأشادوا بالاستعدادات التي قدمها الجانب اليمني والتحضير الجيد الذي بدا واضحا من خلال العرض اليمني والوثائق الأساسية التي قدمت في لقاء البحر الميت.

وكان مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC قد أكد في اللقاء أن مبادرة تعزيز الحوار الديمقراطي DAD التي تقودها بلادنا على مستوى المنطقة ستعمل على تعزيز دور المجتمع المدني في المشاركة الفاعلة في برامج الإصلاح الديمقراطي من خلال المشاركة في برامج الحوار المشتركة في المنطقة العربية.

الجدير بالذكر أن اليمن ستستضيف منتدى المستقبل الرسمي الرابع في الأسبوع الأول من ديسمبر، وسيشارك فيه وزراء خارجية الدول الصناعية الكبرى الثماني (أمريكا وروسيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا) بالإضافة إلى وزراء دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وسوف تستضيف مدينة عدن المؤتمر الدولي الخاص بالمنظمات غير الحكومية بتنظيم مشترك من ممثلي مبادرة DAD و HRITC والتحالف اليمني للمنظمات غير الحكومية، ويشارك فيه أكثر من مائتين وعشرين مشاركا ومشاركة من مختلف دول المنطقة والمنظمات الدولية، ومن المتوقع أن يشكل هذا المؤتمر خطوة متقدمة لمشاركة المجتمع المدني في الدول العربية.

يذكر أن التحالف اليمني للمنظمات غير الحكومية عمل خلال الشهرين الماضيين على إنجاز برنامج المنتدى وعلى تعزيز التحالفات الوطنية ليقدم نموذجا إيجابيا متميزا على مستوى المنطقة.

وشارك أكثر من ثلاثة وعشرين مشاركا ومشاركة من اليمن يمثلون مختلف المنظمات غير الحكومية اليمنية في لقاء البحر الميت مؤكدين على العلاقة الإيجابية والعمل بروح الفريق الواحد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى