فرنسا تدعم اقتراح رئيس مجلس النواب اللبناني لانهاء أزمة بلاده

> عمان «الأيام» د.ب.أ :

>
وزير الخارجية الاردني عبداللاه الخطيب مع وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير
وزير الخارجية الاردني عبداللاه الخطيب مع وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير
أعرب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير أمس الأربعاء عن دعم بلاده لاقتراح رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الداعي إلى إبرام اتفاق بين الاطراف الموالية للحكومة والمعارضة لها على مرشح لخوض الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وقال كوشنير في مؤتمر صحفي في العاصمة الاردنية عمان: "اقتراح بري إيجابي لانه لم يعد مصرا على تشكيل حكومة وحدة وطنية قبل حلول موعد الانتخابات الرئاسية".

وكان بري،وهو سياسي شيعي متحالف مع جماعة حزب الله ، تقدم بهذا الاقتراح في وقت سابق من الشهر الجاري كبديل لمطلب تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الذي تصر عليه المعارضة بزعامة حزب الله كشرط مسبق لتحقيق المصالحة الوطنية وإنهاء حالة الجمود السياسي التي يمر بها لبنان.

وحذر كوشنير من أي تدخل أجنبي في مسألة الانتخابات الرئاسية اللبنانية،معربا عن أمله في أن "تحترم الشرعية اللبنانية".

وأضاف الوزير الفرنسي: "نأمل ألا يكون هناك تدخل في الانتخابات الرئاسية اللبنانية من جانب الدول الاجنبية أو المجاورة" وذلك في إشارة إلى إيران وسوريا.

ودعا بري مجلس النواب إلى الانعقاد في 25 أيلول/سبتمبر الحالي لاختيار رئيس جديد ليحل محل الرئيس الحالي إميل لحود الذي تسانده سوريا.

ووفقا لما ينص عليه الدستور اللبناني فإن المجلس يجب أن ينعقد بين يومي 25 أيلول/سبتمبر الجاري و24 تشرين ثان/نوفمبر المقبل لاختيار رئيس جديد يحل محل لحود الذي جرى عام 2004 مد فترة ولايته ثلاثة أعوام أخرى بموجب تعديل دستوري مثير للجدل تم التوصل إليه بتدخل سوري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى