حزب الله يعلن ان نوابه لن يشاركوا في جلسة انتخاب رئيس جديد قبل التوصل الى توافق

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن وزير الطاقة المستقيل في لبنان محمد فنيش أمس الأحد ان نواب حزب الله الذي ينتمي اليه لن يشاركوا في جلسة مجلس النواب التي ستعقد غداً الثلاثاء في البرلمان لانتخاب رئيس جديد للجمهورية ما لم يتم التوصل قبل ذلك الى توافق على اسم الرئيس العتيد.

من جهته، اعتبر النائب عبد المجيد صالح عن حركة امل التي يتزعمها رئيس البرلمان نبيه بري ان الجلسة النيابية ستخصص للتشاور.

وقال صالح كما نقلت عنه الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية "آمل ان تكون جلسة غداً الثلاثاء جلسة للتشاور واستئناف مبادرة الرئيس بري لانها المعبر الطبيعي للوصول الى استحقاق يؤمن رئيسا للبلاد".

وقال فنيش في تصريح لوكالة فرانس برس "اذا لم يكن هناك وفاق لن يكون هناك نصاب".

وتابع النائب فنيش "ليس هناك اي وفاق بعد، ونحن على تشاور دائم مع الرئيس نبيه بري (رئيس البرلمان) والمطلوب من الاكثرية ان تحترم الدستور الذي ينص على انتخاب الرئيس على اساس نصاب ثلثي اعضاء المجلس".

وكان رئيس البرلمان دعا الى عقد جلسة غداً الثلاثاء لانتخاب خلف للرئيس الحالي الموالي لسوريا اميل لحود، واكد انه سيرجىء الجلسة في حال لم يكتمل النصاب الذي حدده بثلثي اعضاء البرلمان.

ويقوم النواب بانتخاب الرئيس باكثرية الثلثين في الدورة الاولى والنصف زائد واحد في الدورات اللاحقة.

وتشدد المعارضة على ان هذا يعني ان النصاب هو الثلثان في الدورة الاولى ما يعطيها القدرة على التحكم بمصير الانتخابات لان الاكثرية لا تملك ثلثي اعضاء المجلس.

وتملك الاكثرية 68 نائبا من اصل نواب البرلمان ال128 في حين ان للمعارضة 58 نائبا بينهم 14 لحزب الله. ويشغل احد المستقلين مقعدا نيابيا كما شغر مقعد باغتيال النائب المسيحي الكتائبي انطوان غانم في التاسع عشر من الشهر الجاري.

ويمكن ان تتواصل جلسات انتخاب الرئيس الجديد حتى الرابع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر اي موعد انتهاء ولاية الرئيس الحالي اميل لحود.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى