مكتبة الاسكندرية تصدر نسخة رقمية لاقدم مخطوطة عربية للاناجيل الاربعة

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
اعلن مدير مركز المخطوطات في مكتبة الاسكندرية الخبير في المخطوطات العربية القديمة يوسف زيدان أمس الثلاثاء ان المكتبة قامت بنسخ رقمي لاقدم مخطوطة عربية للاناجيل الاربعة، الى جانب ست مخطوطات نادرة من ممتلكات مكتبة دير سانت كاترين.

وقال زيدان ان "هذه المخطوطات ستصدر على اسطوانات مضغوطة ضمن اتفاق خاص بين مكتبة الاسكندرية ودير سانت كاترين الذي يملك مكتبة مخطوطات تعتبر من اهم المكتبات في العالم، وقد اخترنا من مخطوطاته النادرة اناجيل مكتوبة بالعربية لنشرها على اسطوانات مضغوطة للباحثين في التراث".

ومخطوطة "الاناجيل الاربعة" التي تعتبر الاقدم تعود الى عام 880 ميلادي وتضم اناجيل متى ومرقس ولوقا ويوحنا واشارات كتبت بالمداد الاحمر للمناسبات التي تقرأ فيها الايات بحسب ما هو معمول به في الكنيسة الارثوذكسية اليونانية.

والمخطوطة مدونة على الرق (الجلد) بقلم كوفي وموضوعة في غلاف خشبي منقوش مكسو بغطاء جلدي مزين برسوم دقيقة.

اما اولى المخطوطات الست الاخرى فهي "تفسير الاناجيل" بحسب الترتيب المعمول به في الكنيسة السريانية، وقد نسخها سالم بن الياس بن فضايل بن ثواب بن سالم عن مؤلفات القديس يوحنا الذهبي الفم.

وثانيها "قراءات الاحاد" بحسب الكنيسة السريانية، وتقع في 204 اوراق من القطع المتوسط وكتبت عناوينها الداخلية بالمداد الاحمر مع تصويبات هامشية تدل على ان المخطوطة تمت مقارنتها بنسخة اخرى، ويعود تاريخ نسخها الى عام 1054 ميلادي.

وثالثها "سلم الفضائل" المتعلق بالحياة الرهبانية ومؤلفه القديس يوحنا السلمي الذي ترأس دير سانت كاترين في القرن السابع.

وقام يوحنا السلمي بتقسيم مراحل التواصل بين السماء والارض ثلاثين درجة تمثل السنوات التي عاشها السيد المسيح. وتضم المخطوطة رسما يوضح ذلك علما انها نسخت عام 1020 ميلادي على يد ابن الجوزي الحموي المسيحي وعدد ورقاتها 168 وهي مؤطرة ومذهبة.

اما رابع المخطوطات فهي "ميامر اصطوماثا لاصا" التي تضم رسائل ووصايا القديس اصطوماثا لاصا المجهول تاريخ الوفاة. وقد نسخت عام 1239 ميلادي.

وخامسها "سيرة القديس اسطفانوس السائح" وتقع في 140 ورقة وقام بترجمتها عن اليونانية ابن اصطفان الفاخوري.

وسادس المخطوطات "سيرة حياة (القديس) باسيليوس الكبير حول سيرة الرهبان وعبادتهم" وتقع في 11 ورقة وتعود الى عام 1239 ميلادي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى