(أمم):نرحب بتشكيل النائب العام لجنة تحقيق بوفاة هاشم حجر

> «الأيام» متابعات:

>
هاشم حجر في ثلاجة المستشفى
هاشم حجر في ثلاجة المستشفى
استهجن ائتلاف المجتمع المدني (أمم) الانتهاكات التي مورست بحق الشاب هاشم حجر الذي كان معتقلاً على خلفية حرب صعدة منذ خمسة أشهر، والتي أودت بحياته، جراء استمرار اعتقاله رغم التقارير الطبية التي أكدت على خطورة حالته، في الوقت نفسه الذي رحب فيه بقرار النائب العام بفحص الجثة والكشف عن أسباب الوفاة، آملاً أن يكون ذلك «خطوة أولى نحو تحقيق شامل ومسئول وجاد في هذه الجريمة».

وأدان الائتلاف – في بيان تلقته «نبأ نيوز»- ما تعرض له المواطن هاشم حجر من انتهاك صارخ لحقوقه المتعددة ابتداء بالقبض غير القانوني إلى حرمانه من محاكمة عادلة وانتهاءً بحرمانه من حقه في الدواء والحياة، مؤكداً أن التعنت الذي تعاملت به الجهات المعنية مع حالة هاشم الصحية رغم وجود أمر بالإفراج عنه هي جريمة بشعة يعاقب عليها القانون.

كما رحب بإحالة النائب العام للشكوى التي قدمتها أسرة المعتقل إلى لجنة تحقيق برئاسة رئيس التفتيش القضائي بمكتب النائب العام والذي كلف بدوره طبيبين شرعيين لفحص جثة المتوفى ورفع تقرير عن سبب الوفاة، متمنياً أن تكون هذه خطوة أولى نحو تحقيق شامل ومسئول و جاد في هذه الجريمة.

وأشار البيان إلى أن شكوى أسرة هاشم قد اعتبرت أن ما جرى لولدهم هي جريمة قتل متعمد وطالبت بمقاضاة رئيس النيابة الجزائية ورئيس الشعبة الإستئنافية بالمحكمة الجزائية المتخصصة وكذلك مدير السجن المركزي بصنعاء.

وأكد ائتلاف منظمات المجتمع المدني (أمم) متابعته لهذه القضية بمختلف الآليات حتى يطبق القانون ضد كل من تسبب في وفاة هاشم حجر.

ودعا الجهات الرسمية إلى تحمل مسؤولياتها مناشداً المنظمات المحلية والدولية التدخل لضمان سير التحقيق وفق إجراءات سليمة وعادلة، كما يطالب أيضاً بتشكيل لجنة طبية لزيارة جميع السجناء والمعتقلين لفحص حالتهم الصحية وضمان عدم تكرار هذه الحالة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى