وزير الخارجية التركي ينتظر "توضيحات" من اسرائيل حول الغارة على سوريا

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز يتحدث إلى وزير الخارجية التركي علي باباجان
الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز يتحدث إلى وزير الخارجية التركي علي باباجان
اعلن وزير الخارجية التركي علي باباجان أمس الأحد في القدس التي وصل اليها اتيا من سوريا انه ينتظر "توضيحات" من المسؤولين الاسرائيليين حول الغارة التي شنتها الدولة العبرية على سوريا في السادس من ايلول/سبتمبر.

وصرح الوزير التركي للاذاعة العامة اثر لقائه الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز "بالنسبة الى قضية (الغارة التي شنتها) الطائرات الاسرائيلية، انتظر توضيحات عما حصل ولماذا".

من جهة اخرى، وصف باباجان محادثاته في سوريا بانها "مثمرة جدا".

واكد ان "الحكومة والرئيس السوري يؤديان دورا بناء جدا في المنطقة"، مشددا على ان "سوريا هي جزء من الحل وليس من المشكلة".

وفي دمشق، ابدى باباجان "استغرابه" لمعلومات صحافية افادت ان تركيا تبلغت مسبقا الغارة الاسرائيلية. وقال ان "تركيا لا تسمح بان تستخدم اراضيها لتنفيذ عملية تطاول امن سوريا".

وكانت تركيا ابدت احتجاجها بعد العثور قرب حدودها مع سوريا على خزاني وقود القت بهما الطائرات الاسرائيلية التي شاركت في الغارة.

وفي الثاني من تشرين الاول/اكتوبر، اكدت اذاعة الجيش الاسرائيلي للمرة الاولى ان اسرائيل شنت غارة جوية على سوريا في ايلول/سبتمبر,لكن هدف الغارة لا يزال غير واضح.

وقال الرئيس بشار الاسد الاثنين ان الغارة الاسرائيلية استهدفت "مبنى قديما كان يستخدم لاغراض عسكرية".

وفي معلومات للصحافة الاميركية والبريطانية فان الطيران الاسرائيلي استهدف موقعا يشتبه في انه يؤوي انشطة نووية قد تكون كوريا الشمالية ضالعة فيها.

وسيتوجه اليوم الإثنين الى نصب ضحايا المحرقة في القدس ثم يلتقي رئيس الوزراء ايهود اولمرت ورئيس تكتل ليكود اليميني المعارض بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع ايهود باراك.

ومن المقرر ان يجتمع باباجان بعد ظهر اليوم الإثنين في رام الله (الضفة الغربية) برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض.

وتركيا شريك اقتصادي مهم لاسرائيل وحليفتها في المنطقة منذ وقع الجانبان عام 1996 اتفاقا للتعاون العسكري اثار استياء الدول العربية وايران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى