مسؤول اسرائيلي: حزب الله سيقدم معلومات عن رون اراد

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

> قال مسؤول اسرائيلي لفرانس برس أمس الإثنين ان حزب الله اللبناني سيقدم معلومات عن مصير الطيار الاسرائيلي رون اراد الذي اختفى منذ 1986 في لبنان وذلك في اطار اتفاق على تبادل جثث واسرى بين اسرائيل وهذا التنظيم الشيعي.

وقال هذا المسؤول في رئاسة مجلس الوزراء طالبا عدم ذكر اسمه ان "حزب الله سيقدم لاسرائيل معلومات عن رون اراد في اطار اتفاق تبادل الاسرى".

واكد مصدر امني ان عملية تبادل جثث بين اسرائيل وحزب الله تمت مساء اليوم سلمت خلالها اسرائيل جثتي مقاتلين لحزب الله اللبناني، في حين سلمها الحزب الشيعي جثة اسرائيلي واحد.

ونقل مراسل فرانس برس عن المصدر الامني الذي تابع العملية قوله "جرت عملية التبادل ونحن ننتظر عودة سيارات الاسعاف من معبر الناقورة حاملة جثتين لتنقلهما الى بيروت".

واضاف "قبل ذلك نقلت احدى سيارات الاسعاف جثة اسرائيلي من لبنان الى معبر الناقورة".

وكان مصدر امني اسرائيلي قال في وقت سابق ان اسرائيل ستسلم "جثتي مقاتلين من حزب الله قتلا خلال حرب تموز/يوليو (2006) واسير لبناني حي لا نعرف متى سقط في الاسر".

واضاف "في المقابل سيعيد حزب الله جثة مستوطن اثيوبي يهودي اختفى عام 2005 وتبين انه غرق في مياه البحر التي قذفته قبالة شاطىء جنوب لبنان حيث انتشله عناصر حزب الله".

وذكرت الاذاعة الاسرائيلية ان اسير حزب الله هو حسن نعيم عقل البالغ حوالي الخمسين من العمر والذي يبدو انه فقد عقله بعد اسره خلال حرب لبنان العام الماضي.

واكتفت المنار بنقل خبر التبادل عن الوكالات العالمية لافتة الى ان قيادة حزب الله تتعاطى مع العملية "بتكتم شديد حرصا على اتمامها دون عقبات".

وكان رون اراد الذي سقطت طائرته فوق جنوب لبنان عام 1986 سقط اسيرا قبل ان يفقد اثره,واتهمت اسرائيل ايران باحتجاز رون اراد الامر الذي نفته طهران.

ويبدو ان مسؤول الاجهزة الامنية لحركة امل مصطفي الديراني هو الذي سلمه الى حزب الله الذي احتجزه في جنوب البقاع حيث فقد اثره.

وقد خطف كوماندوس اسرائيلي مصطفي الديراني عام 1994 قبل ان يطلق سراحه في كانون الثاني/يناير 2004 في اطار عملية تبادل للاسرى بين اسرائيل وحزب الله بوساطة المانية.

والمرحلة الثانية لعملية التبادل التي لم تنفذ بعد كانت تقضي بحصول اسرائيل على معلومات عن رون اراد مقابل الافراج عن اللبناني سمير القنطار الذي حكم عليه بالسجن 542 عاما لقيامه بقتل مدني اسرائيلي وابنته وشرطي عام 1979 في نهاريا (شمال اسرائيل) خلال عملية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين انطلاقا من لبنان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى