العريان: لن اعترف بإسرائيل إذا صرت مرشدا لجماعة الاخوان المسلمين

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

> أكد رئيس المكتب السياسي لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور عصام العريان إنه لن يعترف بإسرائيل إذا صار مرشدا للجماعة.

وقال لصحيفة "الحياة" التي تصدر في لندن في تصريحات خاصة نشرت أمس السبت " ان الإخوان لم ولن يعترفوا بإسرائيل لأنه لا يمكن أن نعترف باغتصاب الأراضي بالقوة اتساقاً مع الرأي الشرعي والمواثيق الدولية".

يأتي ذلك بعد تصريحات كان أدلى بها العريان إلى الحياة الأسبوع الماضي أثارت ضجة كبيرة حول موقف الإخوان من إسرائيل إذا ما تولت الجماعة الحكم.

وكان مرشد الجماعة محمد مهدي عاكف نفى نية الجماعة "الاعتراف بإسرائيل" إذا ما وصلت إلى الحكم واعتبر أن العريان يعبر عن نفسه عندما نشرت "الحياة" تصريحه الذي قال فيه إن الإخوان إذا وصلوا إلى الحكم سيعترفون بإسرائيل و يحترمون المعاهدات.

وقال العريان في تصريحاته اليوم إن نشر التصريح تسبب في مشاكل له وكرر موقف مرشد الجماعة.

وأكد العريان إن هناك فرّق بين الإخوان كجماعة وبين حكومة يرأسها الإخوان وقال "أي حكومة ترث وضعاً قانونياً لا يصرح لها بأن تغيره بعيداً عن الآليات الدستورية وعليها أن تلجأ إلى الشعب المصري ممثلاً في البرلمان المنتخب والاستفتاء الشعبي".

واشار العريان إلى أن أي حكومة منتخبة وفقاً للمعايير الديموقراطية عليها أن تلتزم بالوفاء بتعهداتها والالتزامات السابقة حتى يتم تغييرها بالطرق الديموقراطية والوسائل الدستورية.

وعن موقفه من الاعتراف بإسرائيل إذا ما أصبح مرشداً للجماعة قال "لن اعترف إطلاقاً فمواقفنا ثابتة من هذه القضية".

وذكرت الصحيفة إن مصادر في الجماعة كشفت أن العريان تعرض لضغوط شديدة بعد تصريحه إلى "الحياة" الذي نشر يوم 13 تشرين أول/أكتوبر الجاري وطالبه أعضاء في مكتب الارشاد بنفيها لكنه لم يفعل طوال أكثر من أسبوع واضطر في النهاية إلى السعي إلى تخفيف وطأتها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى