مسؤولون.. اصابة العشرات في اعمال شغب في سجن اسرائيلي

> القدس «الأيام» آري رابينوفيتش :

>
قال مسؤولون في سجن اسرائيلي إن عشرات اصيبوا في اشتباكات عنيفة بين سجناء فلسطينيين وحراس سجن اسرائيلي أمس الإثنين,وقالت متحدثة باسم إدارة السجون الاسرائيلية إن 15 سجينا و15 حارسا على الاقل اصيبوا عندما ألقى السجناء الحجارة والبصل وأحرقوا خياما خلال أعمال شغب اندلعت في الصباح الباكر في سجن بصحراء النقب في جنوب اسرائيل,واصيب أحد السجناء بجروح خطيرة ونقل إلى مستشفى.

وذكر مسؤول آخر أن العنف اندلع عندما بدأ الحراس عملية تفتيش بحثا عن أسلحة في السجن.

وصرح مسؤول فلسطيني له صلة بشؤون السجناء إن العدد التقديري للمصابين هو 250,واتهمت الحكومة الفلسطينية إسرائيل بمهاجمة السجناء بالعصي واصفة الواقعة بأنها "اعتداءات همجية".

ونفت المتحدثة الإسرائيلية تعرض السجناء للضرب وقالت إن الحراس استخدموا أسلحة "غير فتاكة".

وتأتي الاشتباكات فيما يحاول رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس إزالة الخلافات قبيل مؤتمر للسلام ترعاه الولايات المتحدة بشأن دولة فلسطينية.

وقضية السجناء حساسة بالنسبة للفلسطينيين الذين يعتبرون أن نحو 11 ألف فلسطيني في السجون الإسرائيلية هم مناضلون ضد الاحتلال الأجنبي,وأثارت الاشتباكات احتجاجات في الأراضي الفلسطينية.

واندلع شجار في مدينة الخليل بالضفة الغربية عندما اجتمع أعضاء من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) للاحتجاج على أعمال العنف في السجن لكن منعتهم قوات الامن الفلسطينية.

وذكر شهود عيان أن مئات من أعضاء حماس اجتمعوا عند مسجد في الخليل وأن بعضهم ألقى الحجارة على القوات الأمنية التي أطلقت أعيرة نارية في الهواء لتفريق الجمع. وأصيب قلة من المحتجين بجروح طفيفة.

وفي قطاع غزة الذي سيطرت عليه حماس بالقوة في يونيو حزيران خرج نحو ألفي من أنصار الحركة في مسيرة في الشوارع وهم يهتفون "بالروح بالدم نفديك يا أسير" ويلوحون بأعلام حماس الخضراء.

وقال ايلي جابيزون قائد المنطقة الجنوبية لإدارة السجون الاسرائيلية لراديو اسرائيل إن أعمال العنف اندلعت عندما كان حراس السجن ينفذون تفتيشا روتينيا عن الأسلحة في مجمع السجن المكون من خيام والذي يضم 1000 سجين.

وصرح عيسى قراقع عضو المجلس التشريعي الفلسطيني لرويترز بأن السجناء في السجون الإسرائيليين سينفذون إضرابا عن الطعام ليوم واحد غدا احتجاجا على العنف.

(شارك في التغطية هيثم التميمي في الخليل ومحمد السعدي في رام الله ونضال المغربي في غزة وأفيدا لانداو في القدس) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى