ساركوزي يؤكد للمغرب "التزامه الكامل" بالتعاون في المجال النووي المدني

> مراكش «الأيام» ا.ف.ب :

>
اكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس الأربعاء في مراكش "التزامه التام" بمساعدته المغرب على "الاقدام على خيار النووي المدني"..وادلى ساركوزي بتصريحاته امام رؤساء شركات فرنسيين (بينهم لورانس باريزو رئيسة جمعية ارباب العمل الفرنسيين) ومغاربة في احد الفنادق الكبرى في مراكش، اثناء زيارة دولة بدأها في المغرب الإثنين الماضي.

ومن المقرر ان يعود الى باريس مساء بعد زيارة مركز لاعادة تاهيل الاحداث الجانحين برفقة العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وقال ساركوزي "اتمنى ان يقدم المغرب على خيار النووي المدني الفرنسي" متسائلا "من يمكن ان يتصور ان يتم ذلك بدون التزام تام من جانب الملك، والتزام تام من جانب رئيس الدولة؟"

وتابع "من الواضح انه خيار سياسي واقتصادي هام جدا بالنسبة لكم كرؤساء شركات. تصوروا ان يصبح المغرب غدا اول بلد عربي يحصل على الطاقة النووية المدنية".

وقال "تصوروا ما يمكن ان يعني الامر للعالم باسره، ان يتجهز المغرب بمصنع لتحلية مياه البحر يعمل بمفاعل نووي، ما يمكن ان يعني الامر بالنسبة للاستقرار وللاستثمارات في العالم باسره، ان يحصل بلد على محطة نووية لانتاج الكهرباء".

وقال متوجها الى اصحاب الشركات المغاربة "ان فرنسا ستكون شريكتهم، فرنسا قامت بهذا الخيار السياسي وسترافقكم على هذا الطريق".

وكان مصدر مقرب من ساركوزي افاد قبل الظهر ان فرنسا والمغرب سيوقعان خلال "بضعة اسابيع" على "اتفاق اطار" للتعاون على صعيد النووي المدني.

وقال المصدر ان ممثلا عن ساركوزي وآخر عن محمد السادس سيباشران التفاوض بشأن هذا الاتفاق الاطار "اعتبارا من الاسبوع المقبل".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى