الرئيس:البعض أدخل الوطن في دوامة المظاهرات بهدف عرقلة الاستثمار

> «الأيام» عن «المؤتمرنت»:

>
علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية
علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية
أكد الاخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية على ضرورة الاهتمام بالاستثمار وتهيئة كل المناخات المشجعة والجاذبة له ، مشيرا إلى ما فتحه مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار الذي انعقد في صنعاء من آفاق واسعة للانطلاق بعملية الاستثمار في اليمن.

وقال «إن الاستثمار بحاجة إلى الهدوء والاستقرار، ولكن للأسف فإن البعض قد أدخل الوطن في دوامة المظاهرات والاعتصامات بهدف عرقلة الاستثمارات وإحباط هذا العمل الاستراتيجي الهام، ومحاولة تفويت الفرصة على الوطن والمواطنين للاستفادة من نتائج تلك الاستثمارات التي بدأت تتدفق إلى البلاد، لان الاستثمار يعني التنمية وتوفير فرص العمل وتشغيل الأيدي العاملة والحد من الفقر، وتحقيق الرخاء والتقدم للوطن».

وأضاف الرئيس «لكن في ظل وجود البلبلة فإن المستثمرين يحجمون عن الاستثمار»، مؤكدا أن قافلة الاستثمار سوف تسير للأمام دون توقف ولن يعيقها أي عائق.

وخلال الاجتماع الذي رأسه أمس في عدن حول موضوع الاستثمار والقضايا التي تهم المواطنين في محافظات عدن وأبين ولحج والضالع قال رئيس الجمهورية «سيكون الرد العملي على مثل تلك الزوابع المفتعلة هو عملية الاستثمار والمزيد من جذب الاستثمارات وتشجيع المستثمرين وتقديم التسهيلات لهم من خلال النافذة الواحدة، وعبر الهيئة العامة للاستثمار، وإزالة أي معوقات أمامهم».

وأضاف «على الجميع سواء وزارة التخطيط والتعاون الدولي والهيئة العامة للاستثمار ام الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني ووزارة الصناعة والتجارة أم الغرف التجارية أم السلطة المحلية التعاون فيما بينها من اجل الدفع بعملية الاستثمار في الوطن، ومنها الإستثمارات في محافظات عدن، لحج ,ابين, الضالع وينبغي الاهتمام بتوفير دراسات الجدوى سواء من قبل الجهات المعنية أو بالتنسيق مع المستثمرين، وينبغي أن تكون هناك حركة مستمرة ودؤوبة في مجال الاستثمار».

ووجه الرئيس الحكومة الاهتمام بتشغيل ميناء الحاويات بعدن وفق الأهداف المرسومة له وسرعة التفاوض مع المستثمرين والشركات العالمية الراغبة في إدارة وتشغيل وتطوير الميناء .

وتطرق الرئيس إلى بعض القضايا التي تهم المواطنين في محافظة عدن، حيث وجه بمعاملة المواطنين في عدن فيما يتعلق بالتكلفة المشتركة اسوة بما تم في بقية المحافظات وبما يخفف الأعباء على المواطنين ويسهل حصولهم على خدمات الكهرباء بيسر ودون أي اعباء.

كما وجه بالاهتمام بتطوير الخدمات الصحية وتوفير الاعتمادات والنفقات التشغيلية اللازمة للمرافق الصحية، وكذا سرعة إعادة تأهيل مستشفى عدن وتأثيث وتجهيز مستشفى الوحدة ومبنى الأطفال والولادة، وإيجاد التمويل اللازم لإنشاء مستشفى جديد بديلاً لمستشفى الجمهورية وبما يكفل تطوير الخدمات الصحية في عدن ورفع كفاءتها، لخدمة المواطنين في عدن والمناطق المجاورة لها.

ونوه رئيس الجمهورية بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة في مجال توفير مادة القمح، مؤكدا على ضرورة تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في مجال بناء صوامع للغلال وبما يضمن إيجاد مخزون استراتيجي للحبوب في البلاد.

وحضر الاجتماع رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور ومستشار رئيس الجمهورية عبد القادر باجمال، ووزراء الصحة والمالية والصناعة والتجارة والكهرباء والطاقة، ومحافظو محافظات عدن ، أبين ، والضالع ، وأمناء عموم المجالس المحلية في تلك المحافظات، ورئيسا هيئتي الاستثمار والمناطق الحرة ، ومدير برنامج تطوير مدن الموانئ ، ورئيس المنطقة الحرة بعدن، ووكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي والمسئولون عن الاستثمار والأراضي والمساحة والتخطيط والعمران ورؤساء الغرف التجارية في محافظات عدن ، لحج، أبين ، والضالع. وناقش الاجتماع العديد من القضايا المرتبطة بالاستثمار والمشاريع الاستثمارية الجاري تنفيذها أو المرخص لها في المحافظات الأربع (عدن، لحج، أبين، الضالع) والسبل الكفيلة بالدفع بعملية الاستثمار فيها ولما يحقق الغايات المنشودة في الدفع بعملية التنمية .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى