مزارع شبعا اللبنانية لاتزال مثار نزاع

> لبنان «الأيام» هويدا حمزة

> ذكرت تقارير اعلامية ومصادر حسنة الاطلاع انه يبدو ان منطقةمزارع شبعا المتنازع عليها سوف تظل مثار نزاع عقب رفض اسرائيل اقتراح بوضعها تحت سلطة الامم المتحدة.

وتسيطر اسرائيل على المنطقة الصغيرة التى تقع عند نقطة التقاء حدود الدول الثلاث(لبنان وسوريا وإسرائيل) منذ انسحاب اسرائيل من جنوب لبنان فى عام 2000.

وكانت الامم المتحدة قد قالت فى الماضى ان مزارع شبعا ارض سورية كانت اسرائيل قد استولت عليها فى الحرب التى اندلعت فى عام 1967 ، وتقول سوريا ولبنان ان المزارع ارض لبنانية.

ومع ذلك ذكر مصدر حسن الاطلاع تابع للامم المتحدة في لبنان ان خبراء الخرائط التابعين للامم المتحدة قرروا ان المزارع ارض لبنانية وان القانون الدولى يقضى بانسحاب اسرائيل منها.

وتتردد تقارير مفادها ان المهة التى قام بها خبير الخرائط التابع للامم المتحدة ميكلوس بينتر بشان ترسيم مساحة مزارع شبعا سوف يتم ادراجها فى التقرير المقبل للامم المتحدة.ومن المقرر ان يتضمن التقرير الذى يتوقع صدوره فى نهاية الشهر الحالى ، تقييما لتطبيق قرار الامم المتحدة رقم 1701 الذى انهى الحرب التى اندلعت فى العام الماضى بين اسرائيل وحزب الله .

وذكر مصدر حكومي لبنانى ان الامم المتحدة اقترحت فى الشهر الماضى على اسرائيل ان يتم وضع مزارع شبعا تحت سلطة الامم المتحدة بمجرد ان يتم التوصل الى اتفاق مع إسرائيل.

وتتردد تقارير مفادها ان مبعوث الامم المتحدة الى لبنان "غير بيدرسن " قد ابلغ المسئولين الاسرائيليين ان الامم المتحدة تعتقد ان هناك وقائع موضوعية تدعم المطالب اللبنانية بشان السيادة على مزارع شبعا.

ومع ذلك اثارت هذه التصريحات غضب المسئولين الاسرائيليين الذين قالوا ان هذه التصريحات سوف تدعم موقف حزب الله الذى يصر علي ان مزارع شبعا ارض لبنانية وخاض قتالا ضد القوات الاسرائيلية هناك.

وذكرت صحيفة هاآرتس اليومية الاسرائيلية أمس الأول ان بيدرسن قال،خلال اجتماع مع المسئول الرفيع المستوى في وزارة الدفاع الاسرائيلية عاموس جلعاد ، ان الدليل يدعم المطالب اللبنانية بان مزارع شبعا ارض لبنانية.

ونقلت الصحيفة عن بيدرسن قوله " ربما يكون من الافضل بالنسبة لاسرائيل ان توافق على اجراء مفاوضات منفصلة مع حكومة لبنان بشان مزارع شبعا لتسوية القضية".

ورفض جلعاد الاقتراح وقال :" اننا لن نوافق على تسوية هذه القضية على نحو منفصل.. كل اتفاق مع لبنان سوف يكون جزءا من صفقة قائمة بذاتها".

وقال المصدر التابع للامم المتحدة ان بيدرسن كتب فى تقريره الذى ارسله الى الامم المتحدة ان المسئولين الاسرائيليين،بما فى ذلك جلعاد،انتقدوا المهمة التى قام بها خبير الخرائط بينتر وزعموا ان هناك
اخطاء فنية شابت المهمة.

ورفض مكتب بيدرسن فى بيروت ان يدلى بتعليق لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.ا) عن المسألة ، سوى قوله ان مبعوث الامم المتحدة لن يتحدث عن قضية مزارع شبعا حتى صدور التقرير الخاص بالقرار رقم 1701.

ومن ناحية اخرى ، لايزال يعرض القرويون اللبنانيون الذين كانوا ينظرون الى مزارع شبعا ذاتها علي الزائرين عقود التمليك التى بحوزتهم الخاصة بالارض فى المنطقة.

وصرح النائب اللبنانى قاسم هاشم وهو من سكان شبعا وحليف رئيسي لحزب الله "حزب الله قال من البداية ان مزارع شبعا ارض لبنانية واذا قررت الامم المتحدة انها ارض لبنانية ، فان هذا سوف يعزز ويدعم موقفنا" وتابع " مثل هذا الاعلان من جانب الامم المتحدة سوف يضفى الشرعية الدولية على القضية ".

وذكر المحلل العسكرى الياس حنا ان اسرائيل قلقة لان اى حكم يصدر من الامم المتحدة لصالح طلب لبنان باحقيته فى ملكية مزارع شبعا سوف يعزز شعبية حزب الله بين اللبنانيين.

واضاف حنا "المسئولون الاسرائيليون يعتقدون انه من خلال الرضوخ لطلب الامم المتحدة بالانسحاب من مزارع شبعا فانهم سوف يمنحون نصرا اخر لحزب الله".

ومما يزيد القضية تعقيدا ان الكثير من المراقبين السياسيين فى لبنان يعتقدون ان الولايات المتحدة ربما تحث اسرائيل على الانسحاب من مزارع شبعا اذا طالبت الامم المتحدة بذلك.

وربما يعتبر ذلك بمثابة تعزيز لحكومة رئيس الوزراء اللبنانى فؤاد السنيورة المدعومة من الغرب وخطوة محتملة صوب خروج لبنان من الازمة السياسية العميقة التى اصابت بالشلل البلاد منذ شهر تشرين ثان /نوفمبر العام الماضى.

وكان ستة وزراء موالون لسوريا قد استقالوا من حكومة السنيورة فى شهر تشرين ثان /نوفمبر الماضى وطالبوا بتشكيل حكومة وحدة وطنية مع منح سلطة النقض (الفيتو) للمعارضة بقيادة حزب الله.

وعلى مدى الاشهر العشرة الماضية قاد حزب الله اعتصاما وسط بيروت مطالبا باستقالة الحكومة التي يقودها السنة والمدعومة من الغرب.

وقال حنا ان اسرائيل لن تستطيع ان تقاوم الضغط من حليفتها الوثيقة الولايات المتحدة وسوف تقبل فى نهاية المطاف اعادة مزارع شبعا الى اللبنانيين". مضيفا بقوله ومع ذلك فان من المحتمل ان يتم اولا وضع مزارع شبعا تحت سيطرة الامم المتحدة. (د.ب.أ)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى