الحزب الحاكم في مصر يحتفظ بأمينه العام

> القاهرة «الأيام» رويترز :

>
جمال مبارك
جمال مبارك
احتفظ الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر بالسياسي صفوت الشريف في منصب الأمين العام مغلقا الباب أمام شائعات بأن جمال مبارك العضو القيادي في الحزب وابن الرئيس حسني مبارك قد يشغل المنصب.

وظل صفوت الشريف (73 عاما) قريبا من قمة الحزب منذ تأسيسه عام 1977 وهو يشغل منصب الأمين العام منذ سنة 2002 . ويرأس الشريف مجلس الشورى والمجلس الأعلى للصحافة وكان وزيرا للإعلام وهو شخصية بارزة على الساحة السياسية منذ الستينيات.

وقال مصدر في الحزب إن الأمانة العامة أعادت انتخاب الشريف بعد أن رشحه الرئيس المصري الذي يرأس الحزب أيضا لفترة جديدة.

وأضاف أن إعادة انتخاب الشريف تمت في اجتماع للأمانة العامة رأسه مبارك,وتابع أنه انتخب من قبل أغلبية أعضاء الأمانة العامة.

واختير لهيئة مكتب الأمانة العامة التي تتكون من خمسة من أعضاء الأمانة وعددهم 34 عضوا الشريف وزكريا عزمي رئيس ديوان الرئيس المصري ومفيد شهاب وزير الشؤون القانونية والمجالس التشريعية وجمال مبارك وأحمد عز أمين التنظيم في الحزب.

ويعقد الحزب حاليا مؤتمره العام التاسع في القاهرة بحضور أكثر من ستة آلاف عضو لكن لم تكن هناك مفاجآت كبيرة في أعماله إلى الآن ولم تظهر مؤشرات واضحة على الطريقة التي سيدير بها خلافة الرئيس المصري الذي يبلغ من العمر 79 عاما وتنتهي فترة رئاسته الحالية للدولة وهي الخامسة عام 2011,ويعتقد على نطاق واسع أن مبارك يعد جمال (43 عاما) لخلافته.

وقرر المؤتمر في اقتراع برفع الأيدي يوم السبت تشكيل هيئة عليا للحزب تضم أعضاء المكتب السياسي وأعضاء من الأمانة العامة بينهم أعضاء هيئة مكتب الأمانة العامة لتتولى الترشيح لمنصب رئيس الدولة.

ونص القرار على أن تختار الهيئة العليا للحزب مرشح الرئاسة ثم تطرحه على المؤتمر العام للحزب في اقتراع يجب أن يحصل فيه المرشح على 50 في المئة من الأصوات زائد واحد على الأقل.

وأجاز القرار دعوة المؤتمر العام لانعقاد طارئ لاختيار مرشح إذا لزم الأمر.

وتنص المادة 76 من الدستور التي عدلت عام 2005 وهذا العام على حق كل حزب سياسي في أن يختار رئيسه أو عضوا في هيئته العليا كمرشح لرئاسة الدولة.

وقال محللون إن استحداث الهيئة العليا للحزب يشير إلى استعداد الحزب لتقديم مرشح لرئاسة الدولة غير مبارك عام 2011,وستضم الهيئة العليا في عضويتها جمال مبارك بحكم عضويته في هيئة مكتب الأمانة العامة للحزب.

ويزيل تشكيل الهيئة العليا للحزب أي نزاع دستوري يمكن أن يثور في شأن ترشيح جمال مبارك لرئاسة الدولة.

ويشغل جمال منصبي الأمين العام المساعد للحزب وأمين السياسات به.. كما يرأس لجنة السياسات في الحزب وهي أكثر لجانه نفوذا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى