وزير اسرائيلي يرى في برنامج نووي مصري "سيناريو كارثة رهيبة" لاسرائيل

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

> عبر وزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان عن مخاوفه من برامج نووية مصرية معتبرا انها ستشكل "سيناريو لكارثة رهيبة" لاسرائيل.

وحذر زعيم حزب اسرائيل بيتنا اليميني المتطرف للناطقين باللغة الروسية من انه "اذا بدأت مصر والسعودية برنامجا نوويا فان ذلك يمكن ان يؤدي الى سيناريو كارثة رهيبة بالنسبة لنا".

واضاف ان "نواياهما يجب ان تؤخذ على محمل الجد وتهدف الى تحضير العالم لما ستفعلانه".

من جهة اخرى، قال ليبرمان ان عدم الاستقرار السياسي في باكستان يشكل تهديدا كبيرا لاسرائيل نظرا الى ان هذا "البلد يمتلك السلاح النووي وصواريخ يمكنها ان تجهز بشحنات نووية".

واضاف "في حال سيطر الطالبان او اسامة بن لادن (زعيم تنظيم القاعدة) عليها فانهم سيمتلكون اسلحة نووية لاستخدامها في اعمالهم الارهابية في وقت لا يخفون فيه نواياهم (التدميرية) حيال اسرائيل".

واعلن الرئيس المصري حسني مبارك في 29 تشرين الاول/اكتوبر ان مصر ستمتلك محطات نووية مدنية عدة، مطلقة بذلك برنامجا جمد منذ عشرين عاما بعد كارثة تشيرنوبيل في 1986.

واتى هذا الاعلان رغم انه لا يشكل مفاجأة، في اجواء مثقلة بالتوتر بسبب الملف النووي الايراني وبعد غارة اسرائيلية في ايلول/سبتمبر على سوريا على موقع افادت تقارير انه يشتبه في انه يضم نشاطات نووية.

واعلنت ست دول خليجية بينها السعودية، وكذلك اليمن والاردن وليبيا والجزائر في وقت واحد تقريبا منذ عام انها تريد امتلاك برنامج نووي مدني.

واسرائيل لم تعترف يوما رسميا بانها تمتلك السلاح النووي لكنها المحت الى ذلك. ويقول خبراء دوليون ان اسرائيل تمتلك على الارجح حوالى 200 رأس نووية. وهي الدول الوحيدة في الشرق الاوسط التي لم توقع على معاهدة حظر نشر الاسلحة النووية.

وليبرمان معروف بتصريحاته النارية. فخلال الحملة الانتخابية في 2001 دعا الى شن هجمات وقائية على ايران وتحدث عن امكانية ان تدمر اسرائيل سد اسوان في حال نشوب حرب مع مصر اول دولة عربية وقعت السلاك مع اسرائيل العام 1979.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى