منظمات وفعاليات تقيم مهرجانا جماهيريا في الشيخ عثمان

> لحج/عدن «الأيام» خاص:

>
توافدت أمس الأول جموع كبيرة في طابور طويل على متن الحافلات والمركبات الكبيرة والمتوسطة قادمين من محافظة الضالع ومديريات ردفان والمسيمير وكرش، والتقى الجميع في مثلث العند بمحافظة لحج، لكن لم يتم السماح لهم بالمرور بقيام قوات الامن باعتراضهم بسياج أمني من الأطقم العسكرية وجنود الشرطة العسكرية وقطاعات الجيش التي خرجت من معسكر العند.

ومع ذلك استطاع الحشد الذي يتقدمه المتقاعدون والشباب العاطلون تجاوز الأمن الذي بادر بإطلاق الأعيرة النارية فوق رؤوسهم، وفي الهواء. ثم قامت أطقم الأمن المركزي والأمن العام بتشكيل نقطة على مقربة من جسر الحسيني وإعتقال عدد من مقدمة الحشد وذهبوا بهم إلى مكان مجهول.

وقامت الحشود بتجاوز النقطة الامنية مواصلين سيرهم فوق أعداد كبيرة من السيارات التي ازدحمت بهم خطوط السير. غير ان الجميع تفاجأ بكم من العربات المجنزرة تعترض طريقهم في منطقة بئر ناصر مشهرين مواسير المدافع و العربات صوب الحشود الكبيرة واطلاق النار في الأرض، وفي الهواء.

وقامت قوات تعزيزية من مكافحة الشغب من الأمن المركزي بقمعهم في نقطة الرباط، حيث حدثت مواجهات تم فيها إطلاق القنابل المسيلة للدموع وإطلاق النار، وكذلك قامت طائرتا هيلوكبتر بالتحليق فوق المتظاهرين على مستوى منخفض.

وشوهدت كثير من السيارات الخاصة فيها عوائل وأسر ومرضى رفضت القوات الامنية السماح لهم بالدخول الى عدن.

وقام المتظاهرون بإشعال إطارات السيارات وقطع الطريق حيث توقف الدخول والخروج من وإلى عدن مايقارب 3 ساعات ولم يسمح لهم بالحركة دخولاً وخروجاً إلا بعد الساعة الواحدة ظهر أمس الأول الخميس.

ورغم الحصار الشديد الذي فرضته أجهزة الأمن ووحدات القوات المسلحة في كافة مداخل محافظة عدن بوضع العوازل الخرسانية في مختلف الجولات ومداخل الأحياء والانتشار الأمني المعزز بالأطقم العسكرية والحراسات المشددة، إلا أن عشرات الآلاف قد تدفقوا مشيا على الأقدام للوصول الى ساحة المهرجان في محطة الهاشمي بالشيخ عثمان محافظة عدن بعد ان منع قيام المهرجان في ساحة العروض بخورمكسر. وقد احتشد أمس الأول الخميس المشاركون في المهرجان بعد ان توافدوا من شبوة، يافع، الضالع، أبين، المهرة، ردفان، حضرموت للاحتفاء بالذكرى الأربعين ليوم الاستقلال الثلاثين من نوفمبر.

وحضر المهرجان عدد من الشخصيات الوطنية والمناضلين وقيادات الفعاليات السياسية والاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني، من بينهم الكاتب والناشط السياسي أحمد عمر بن فريد، علي منصر محمد سكرتير منظمة الحزب الاشتراكي اليمني بمحافظة عدن، العميد حسن البيشي نائب رئيس مجلس تنسيق جمعيات المتقاعدين العسكريين والمدنيين والأمنيين، المحامية عفراء الحريري والناشطة انتصار خميس، والناشطة بلقيس اللهبي، والشعراء طاهر سالم طماح، أبو نسر العوذلي، محمد زين بن شجاع، علي الهلالي.

وفي المهرجان ألقى الكاتب والناشط السياسي أحمد عمر بن فريد، كلمة حيا في مستهلها المشاركين في المهرجان قائلا لهم: «أقول لتراب الجنوب ولجبال الجنوب ولصحاري الجنوب، ان روحك موجودة ها هنا بين هذه الجماهير.. وان الجنوب لن يموت طالما والدماء تجري في عروقنا».

وطالب الناشط بن فريد قيادات الجنوب في الخارج بالخروج عن الصمت ورص الصفوف.

كما حيا «الذين سقطوا في ساحات النضال السلمي.. لن ننساكم على الإطلاق ومعكم كل الجرحى».

واختتم بالقول: «والرسالة الأخيرة أرسلها الى المناضلين حسن باعوم وناصر علي النوبة.. أقول لباعوم والنوبة، إنكم اليوم تقعدون في أشرف مكان وأشرف بقعة على وجه الأرض.. أنتم معتقلون وسوف نحرركم». داعيا أبناء المحافظات الجنوبية باسم الشهداء وباسم الوطن إلى نبذ الخلافات وإلى رص الصفوف وإلى تجاوز الحزبية وتجاوز المناطقية.

كما ألقى الأخ علي منصر محمد، البيان السياسي الصادر عن المهرجان، طالب فيه باعادة الاعتبار لثورة 14 أكتوبر، قائلا: «تلك الثورة التي يجري اليوم وبشكل متعمد طمس هويتها الوطنية وتشويه دورها البارز وهدم منجزاتها الوطنية العظيمة وإلغاء ومصادرة أي معالم وآثار ووثائق تتصل بها وبمآثرها الكفاحية الخالدة، والانتقاص من دور شهدائها الأبرار ومناضليها الأبطال».

مطالبا في البيان «بإعادة جميع المتاحف والوثائق والأنصاب التذكارية وكل ما يتعلق بثورة 14 أكتوبر وتاريخها وتراثها الكفاحي وإزالة كل الركام والتشوهات والأخطاء التي لحقت بها من قبل بعض الأدعياء والمتطفلين على التاريخ».

إلى ذلك طالب البيان بإعادة أسماء الشوارع والمؤسسات العلمية والثقافية التي كانت تحمل أسماء الشهداء ورموز النضال الوطني، وإعادة النظر في مرتبات شهداء ومناضلي حرب التحرير وتكريمهم وتقديم الرعاية والاهتمام الكامل الذي يليق بهم وبنضالاتهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى