مصر ترحب بالمؤتمر المقبل حول الشرق الاوسط في موسكو

> موسكو «الأيام» ا.ف.ب :

> رحب وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط في مقابلة نشرتها أمس الجمعة صحيفة "كومرسانت" الروسية، بعقد المؤتمر المقبل حول الشرق الاوسط في موسكو، والذي ياتي في اعقاب المؤتمر الذي عقد اواخر تشرين الثاني/نوفمبر في انابوليس في الولايات المتحدة.

وقال ابو الغيط الذي وصل أمس الأول الى موسكو، ان "مصر تشيد بعقد هذا المؤتمر في موسكو".

واضاف ان "روسيا .. تضطلع بدور مهم من خلال تشجيع الاطراف (الاسرائيليون والفلسطينيون) على الايفاء بالتزاماتهم وبلوغ الهدف النهائي المتمثل في اقامة دولة فلسطينية مستقلة".

اما بالنسبة الى المؤتمر الدولي في انابوليس، فقال ابو الغيط انه "قدم دعماسياسيا ومعنويا الى الاسرائيليين والفلسطينيين واتاح لهم التقدم نحو المفاوضات حول تسوية نهائية" للنزاع.

وقد وافق الاسرائيليون والفلسطينيون خلال مؤتمر انابوليس على البدء بمفاوضات جديدة لحل خلافهم المستمر منذ ستين عاما والتوصل الى اتفاق سلام قبل نهاية 2008.

وستستضيف روسيا المؤتمر الثاني حول الشرق الاوسط، كما قال وزير الخارجي الروسي سيرغي لافروف في ختام مؤتمر انابوليس لدى عودته الى موسكو.

واعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ان روسيا اقترحت عقد مؤتمر في موسكو مطلع 2008 حول المسار الاسرائيلي-السوري من عملية السلام. وقد يعقد هذا الاجتماع "اعتبارا من نهاية كانون الثاني/يناير على الارجح"، كما اوضح كوشنير للصحافيين في انابوليس.

وسيلتقي احمد ابو الغيط أمس الجمعة نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو.

وباستثناء المشكلة الفلسطينية الاسرائيلية، سيتطرق البحث بين الوزيرين اثناء اللقاء الى مسائل التعاون الاقتصادي بين البلدين، كما قال الوزير المصري للصحيفة.

واوضح "ان مصر هي اول شريك لروسيا بين الدول العربية والافريقية، وان حجم المبادلات الروسية المصرية بلغ 1،1 مليار دولار في الاشهر الثمانية الاولى من العام 2007".

واضاف ان روسيا تحتل المرتبة الثانية من حيث عدد السياح الذين يزورون مصر سنويا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى