استطلاع يقول معظم الباكستانيين يريدون استقالة مشرف

> اسلام آباد «الأيام» رويترز :

>
يقول اول استطلاع رئيسي للرأي العام منذ اعلن الرئيس الباكستاني برويز مشرف فرض حكم الطواريء في البلاد ان ثلثي الباكستانيين يريدون ان يستقيل مشرف وان حلفاءه سيكون آداؤهم سيئا في الانتخابات البرلمانية الشهر القادم.

ويأتي الاستطلاع الذي اجراه المعهد الجمهوري الدولي ومقره الولايات المتحدة قبل اسابيع من انتخابات الثامن من يناير التي تنافس فيها أحزاب موالية لمشرف زعيمي المعارضة الرئيسيين رئيسي الوزراء السابقين بينظير بوتو ونواز شريف.

واظهر الاستطلاع ان اكثر من ثلثي الباكستانيين يستنكرون الخطوة التي قام بها مشرف في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني حين فرض حكم الطواريء وعطل الدستور,وقام بعد ذلك بالتضييق على اجهزة الاعلام واحتجز الافا من المعارضين وأبدل المحكمة العليا.

وفي مواجهة ضغوط دولية من المقرر أن يرفع مشرف حالة الطواريء اليوم السبت.

وقال روب فارسالون مدير المعهد الجمهوري في باكستان الذي يجري استطلاعات في البلاد منذ عام 2002 "هذه اسوأ نتائج على الاطلاق يشهدها مشرف,وكانت شعبيته اعلى كثيرا منذ عام واحد."

ويؤكد الاستطلاع تدهور شعبية مشرف هذا العام مع كفاح القوات المسلحة في وجه العنف المتزايد للمتشددين بينما كان لمحاولته عزل قاضي القضاة افتخار تشودري أثر عكسي وفجرت احتجاجات واسعة في الشوارع.

وفي اطار العنف المتزايد قتل مفجران انتحاريان ثلاثة جنود ومدنيين اثنين واصابا بجراح 18 شخصا في حاجز تفتيش للجيش في اقليم بلوخستان وهو احدث حلقة في سلسلة من الهجمات المماثلة التي اودت بحياة اكثر من 400 شخص منذ يوليو تموز الماضي.

وقال الاستطلاع ان 30 في المئة فحسب من الذين شاركوا برأيهم استحسنوا أداء الرئيس مشرف لمهام وظيفته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى