بلجيكا تعتقل 14 بعد إحباط خطة لتهريب نزار طرابلسي من السجن

> بروكسل «الأيام» رويترز:

>
دوريات من الشرطة البلجيكية تحرس أبواب القصر في بروكسل بعد رفع حالة التأهب أمس
دوريات من الشرطة البلجيكية تحرس أبواب القصر في بروكسل بعد رفع حالة التأهب أمس
أعلنت السلطات البلجيكية أمس الجمعة انها اعتقلت 14 شخصا وشددت اجراءات الامن بعد كشف النقاب عن خطة لتهريب سجين يشتبه انه عضو في تنظيم القاعدة اعتقل في سبتمبر عام 2001 بتهمة التخطيط لشن هجمات على أهداف امريكية.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي جي فيرهوفشتات في مؤتمر صحفي “ثمة مؤشرات على ان هجوما ارهابيا قد يكون قيد التدبير.” واعلن ناطق باسم وزارة الداخلية البلجيكية أمس ان الشرطة البلجيكية ستعزز الاجراءات الامنية والمراقبة في بروكسل خلال فترة اعياد الميلاد.

وقال محققون اتحاديون ان من القي القبض عليهم يشتبه في كونهم اعضاء في جماعة اسلامية متشددة وانهم يدبرون هجوما مسلحا لتحرير نزار الطرابلسي وهو تونسي يشتبه في انتمائه للقاعدة ألقي القبض عليه في بلجيكا لتدبيره مخططا للهجوم على اهداف امريكية.

وقال مسؤولون من مركز تنسيق ادارة الازمات بالبلاد ان السلطات قامت بتكثيف الوجود الامني ودوريات الشرطة على شبكات الطرق والنقل وفي المطارات الدولية ببروكسل وفي محطات القطارات والمترو بالعاصمة وداخل المراكز التجارية خلال الساعات الاخيرة من موسم التسوق الخاص بعيد الميلاد.

واعلن آلان لوفيبر المسؤول في الوزارة في مؤتمر صحافي ان “السلطات القضائية لم تشأ المجازفة وفضلت تفادي اي اعتداء محتمل” باتخاذ الاحتياطات وان لم تكن للسلطات في هذه المرحلة اي مؤشرات واضحة على استعدادات في هذا الصدد.

واوضحت ليف بيلنس ممثلة النيابة العامة البلجيكية انه تم توقيف الاسلاميين المفترضين صباح أمس الجمعة اثر عثور الشرطة البلجيكية على مخطط لتهريب الاسلامي التونسي نزار الطرابلسي من السجن باستخدام “اسلحة ومتفجرات”.

واعلنت المتحدثة ان الموقوفين “ينتمون الى التطرف الاسلامي وكانوا يعدون لمشاريع تهريب بالاسلحة والمتفجرات”، موضحة ان النيابة طلبت اتهامهم “بالمشاركة في نشاطات لمجموعة ارهابية”.

واضافت بيلنس ان “المجموعة لديها رؤية متطرفة للاسلام وكانت تعد خطة هروب باستخدام اسلحة ومتفجرات”.

وتابعت “بما انه من غير المستبعد ان تطور المجموعة خططا اخرى وان التهديد بشكل عام مرتفع في هذه الفترة من السنة، قررت النيابة العامة وقاضي التحقيق عدم المجازفة والتدخل بشأن هذه المجموعة بأوسع شكل ممكن”.

واضافت انه سيتم بالتالي تعزيز اجراءات المراقبة في العاصمة “والاماكن التي يتردد عليها الناس” من محطات مترو وقطارات واسواق العيد واحياء تجارية والمطار الوطني.

ومضت تقول إن السلطات تعتقد ان المعتقلين كانوا يحاولون تحرير الطرابلسي الذي قال لمحطة اذاعية انه كان يخطط لاستهداف قاعدة جوية بلحيكية يعتقد ان بها اسلحة نووية امريكية.

وتابعت ان هذا يعني وجودا “واضحا” لحوالى مئة شرطي اضافي ومزيد من الاجراءات السرية شبيهة بتلك التي تتخذ خلال القمم الاوروبية التي تعقد في بروكسل ثلاث مرات سنويا.

واكدت ان هذه الاجراءات ستطبق حتى الثاني من يناير المقبل لكن يمكن تمديدها اذا تطلب الوضع ذلك.

واكدت المتحدثة انه “ليس هناك اي سبب للذعر”.

وصدر بحق نزار الطرابلسي حكم نهائي في يونيو 2004 بالسجن عشر سنوات لانه كان يخطط مع عدد من الاسلاميين لاعتداء على قاعدة اميركية في بلجيكا.

ونزار الطرابلسي لاعب كرة قدم سابق انضم الى زعيم القاعدة اسامة بن لادن الذي التقاه في افغانستان.

وتوجد ببلجيكا مؤسسات تابعة لحلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي ومكاتب مجـموعة مـن الشـركات المتعددة الجنسيات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى