السعودية تعتزم تأسيس صندوق سيادي جديد قيمتة 900 مليار دولار

> نيويورك «الأيام» رويترز:

> أفادت صحيفة فاينانشال تايمز في موقعها على الإنترنت أن السعودية تعتزم تأسيس صندوق للثروة السيادية قد تتجاوز قيمته 900 مليار دولار، ومن المنتظر أن يصبح الأضخم في العالم. ولم تكشف الصحيفة هوية مصادرها.

وقالت الصحيفة:« إن هذا المجهود سيقوده على الأرجح صندوق الاستثمارات العامة السعودي غير المخول له الاستثمار خارج المملكة، ومن المتوقع أن ينافس الصندوق الجديد غيره من أدوات الاستثمار الحكومية في الشرق الأوسط وآسيا التي تعمد بدرجة متزايدة إلى ضخ رأس المال في شركات غربية ولاسيما المؤسسات المالية التي تكبدت خسائر جراء أزمة الرهن العقاري الأمريكية».

وقال مايكل ولفولك كبير محللي أسواق الصرف لدى بنك أوف نيويورك ميلون في نيويورك:« هذا ما يحدث عندما يكون لدينا تراكم هائل في احتياطيات الصرف الأجنبي.. هذه الصناديق السيادية ستغير مشهد الاستثمار العالمي، لأنها لن تستهدف السندات وحدها بل استثمارات رأسمالية أيضا، وهو ما بدأ بالفعل».

وساعدت استثمارات بمليارات الدولارات في شركات أمريكية من جانب صناديق ثروة سيادية خلال الشهر المنصرم على تحسين ثقة المستثمر التي اهتزت جراء تفشي شطب الأصول بين البنوك.

وأوردت صحيفة وول ستريت جورنال في وقت سابق اليوم أن ميريل لينش ربما تقترب من الحصول على ما يصل إلى خمسة مليارات دولار ضخا رأسماليا من شركة تيماسيك هولدنجز الاستثمارية المملوكة للدولة في سنغافورة، وهو ما عزز أسهم الشركات المالية.

ويوم الأربعاء قال مورجان ستانلي إنه سيحصل على خمسة مليارات دولار من الصين بعد شطب 9.4 مليار دولار.

كذلك اتفقت مجموعة سيتي جروب المصرفية الشهر الماضي على بيع حصة تصل إلى 4.9 في المئة لأبوظبي مقابل 7.5 مليار دولار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى