ألف متهم في قضايا هجرة غير شرعية بمصر هذا العام

> القاهرة «الأيام» رويترز:

> قال المتحدث باسم الحكومة المصرية أمس الأحد إن عدد المتهمين في قضايا هجرة غير شرعية ضبطت هذا العام وصل إلى نحو ألف.

وقال مجدي راضي للصحفيين إن وزير الداخلية حبيب العادلي قدم تقريرا إلى الحكومة تضمن أن أجهزة الأمن “استطاعت خلال العام الحالي 2007 ضبط 630 قضية هجرة غير شرعية وصل عدد المتهمين فيها إلى نحو ألف متهم.”

وأضاف “تم الكشف عما يزيد على خمسين تشكيلا عصابيا يقوم بتهريب الشباب المصري (إلى الخارج).” وتلقي السلطات القبض على من تصل إليهم من منظمي رحلات الهجرة غير الشرعية لكنها.

وقال المتحدث إن التقرير كشف عن تزايد معدلات الهجرة غير الشرعية.

وليس هناك تقارير مماثلة معلنة عن السنوات الماضية.

وقال راضي إن تقرير وزارة الداخلية تضمن ضبط 105 متهمين خلال الفترة من نوفمبر إلى يوم أمس وأن السلطات أحبطت 33 محاولة لتهريب حوالي 1800 شاب عبر السواحل المصرية.

وأضاف أن القبض على مصري وخمسة سوريين أمس الأول السبت بينما كانوا يخططون لتهريب مجموعة من الشبان بمركب سوري إلى اليونان “يعني استمرار هذه الظاهرة.” وغرق 21 مهاجرا مصريا غير شرعي في حادثين منفصلين قبالة السواحل الإيطالية يومي 27 و28 أكتوبر ونجا أكثر من مئة آخرين.

وغرق عدد آخر من الشبان المصريين الأسبوع الماضي قبالة السواحل التركية.

وتعيد إيطاليا وليبيا وسوريا ودول أخرى مئات المصريين إلى بلادهم كل شهر تقريبا بعد فشلهم في الهجرة غير الشرعية إليها أو انطلاقا من أراضيها.

ويرغب ألوف الشبان المصريين في الهجرة سعيا إلى مستوى معيشة مرتفع في أوروبا وهربا من البطالة.

وقالت الحكومة في نوفمبر الماضي إن معدل البطالة انخفض إلى 8.9 في المئة في الأشهر الثلاثة من يوليو إلى سبتمبر من 11.1 في المئة في الفترة المقابلة من العام الماضي.

لكن محللين يقولون إن معدل البطالة أكبر من ذلك بكثير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى