البطريرك صباح: "معا بتضحياتنا نبني السلام للجميع"

> بيت لحم «الأيام» ا.ف.ب :

>
قال البطريرك ميشال صباح، بطريرك طائفة اللاتين في الاراضي المقدسة والاردن وقبرص، خلال ترؤسه قداس منتصف الليل بمناسبة عيد ميلاد يسوع المسيح في كنيسة المهد ببيت لحم (الضفة الغربية) معا بتضحياتنا نبني السلام للجميع".

واكد في العظة التي القاها خلال قدس منتصف ليل الاثنين الثلاثاء ان "تضحية الحياة ان لزم الامر او السجون او صعوبات الحياة اليومية اي الاحتلال والسور العازل وانعدام الحرية، كل هذا نصيب الكل ومعا بتضحياتنا وسخائنا نبني السلام للجميع".

وتوجه في بدء عظته الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي شارك في القداس مع رئيس الحكومة سلام فياض ورئيس بلدية بيت لحم فيكتور بطارسة ومسؤولين فلسطينيين اخرين بالاضافة الى 16 قنصل دولة اجنبية، بالقول "الرئيس محمود عباس، نصلي من اجلكم حتى تقوموا بمهمتهكم الصعبة لاقرار الامن واستعادة وحدتكم (الفلسطينيين)".

واضاف "كذلك نصلي من اجل حكام هذا البلد وحكام الشرق الاوسط بأسره لكي يقوموا بمهتمهم من اجل تحقيق الامن والاستقرار والسلام العادل في المنطقة".

وخاطب المسيحيين قائلا "لكم في هذه الارض المقدسة وانتم موضوع اهتمام الجميع اقول ما قاله يسوع لنا جميعا +لا تخافوا+" مضيفا انه "لا يحق للمسيحي ان يخاف ولا ان يهرب من وجه الصعاب. هذا يعني ان يحمل كل منا فوق همومه هموم الكل. هموم المجتمع كله.. سوف نبني السلام مع الكل ونقبل بالتضحيات مع الكل".

واضاف "لمن ينظرون الى الهجرة او تدفعهم الصعوبات الى ذلك نقول: هنا لكم مكان، واكثر من مكان، لكم رسالة ودعوة الا وهي ان تكونوا مسيحيين هنا في ارض يسوع المسيح، لا في اي مكان اخر في العالم. اقبلوا دعوتكم ورسالتكم ولو كانت صعبة".

واضاف ان "حضورنا هنا يبقى شاهدا للرسالة الشمولية التي لهذه الارض، ارض الله وارض للديانات الثلاث وللشعبين اللذين يسكنان فيها. اصغوا الى صوت رسالتكم والى اصوات جميع الذين يريدونكم ان تبقوا هنا".

واوضح "يجب ان تعلموا اننا لا نعيش فقط في صراع بل في تاريخ الله هو سيده، نعيش في تاريخ يصنعه الله ويدعونا الى ان نصنعه معه، هو الرب وسيد التاريخ كله منذ بداياته البعيدة، منذ مبادىء التاريخ المقدس وحتى اليوم. هو الذي كان والكائن والذي سيكون. لا احد يمكن ان يغيب عنه ولا زمن يمكن ان يخلو منه. هو من لا يقدر ان يتجاهله احد. معه وامامه نعيش ونتحرك ونوجد. وبهذا ايها الاخوة نتابع طريقنا ورسالتنا هنا، اقوياء ممتلئين بالرجاء، واحرار من كل خوف".

وتابع قائلا "اسأل الله لكم عيد ميلاد مليئا بالقداسة. نصلي في هذه الليلة المقدسة لكم جميعا، المؤمنين والمسيحيين عامة في فلسطين واسرائيل والاردن وقبرص. نصلي من اجل المتألمين والمرضى ومن اجل الاسرى في السجون السياسية، ليمنحهم الله ان ينعموا بحريتهم وكرامتهم".

وختم بالقول "نصلي من اجل جميع حكامنا حتى يروا العدل ويدخلوا في طريق السلام وتكون لهم الشجاعة ليمنحوا شعوبهم هبة السلام. للعالم المسيحي كله من بيت لحم، نسأل الله عيد ميلاد سعيدا ومليئا بالقداسة، امين!"

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى