السنيورة يتهم بري ب"مصادرة صلاحيات مجلس النواب"

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس مجلس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه بري
رئيس مجلس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه بري
اتهم رئيس مجلس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس السبت ب"مصادرة صلاحيات مجلس النواب" باعلانه عدم الحاجة الى فتح دورة استثنائية للبرلمان ولا الى تعديل الدستور لانتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا، محذرا من "تفرد واستنساب خطيرين في تفسير الدستور".

واصدر المكتب الاعلامي في رئاسة مجلس الوزراء السبت بيانا ردا على بيان الامانة العامة لمجلس النواب أمس الأول الذي اكد فيه بري ان انتخاب الرئيس بات مرتبطا باحكام المادة 74 من الدستور التي لا توجب تعديلا دستوريا ولا عقدا استثنائيا لمجلس النواب.

وجاء في بيان رئاسة الوزراء ان "ما يدعو للاستغراب والاستهجان هو اعتماد هذا الموقف وتبنيه من دولة رئيس مجلس النواب وهو ما ينم عن تفرد واستنساب خطيرين في تفسير الدستور من دون العودة الى الجهة الصالحة لتفسير الدستور، اي الهيئة العامة لمجلس النواب".

واضاف ان بري و"عبر تفرده بهذا التفسير يعطي لنفسه دورا لم يكلفه الدستور به، وهذا التصرف هو بمثابة مصادرة لصلاحيات مجلس النواب، وبالتالي يؤدي الى الاطاحة بالنظام الديموقراطي وبهيبة مجلس النواب ووجوده".

وكان بري اعلن أمس الأول تاجيل الجلسة التي كانت مقررة السبت لانتخاب رئيس للجمهورية الى 12 كانون الثاني/يناير، مؤكدا عدم الحاجة الى فتح دورة استثنائية ولا الى تعديل الدستور لانتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا.

ويشهد لبنان فراغا رئاسيا منذ انتهاء ولاية الرئيس اميل لحود في 24 تشرين الثاني/نوفمبر، في ظل غياب التوافق بين الاكثرية النيابية المناهضة لسوريا والمدعومة من الغرب، والمعارضة المدعومة من سوريا وايران.

ويعتبر قائد الجيش العماد ميشال سليمان مرشحا توافقيا بين الاكثرية النيابية والمعارضة، لكن ثمة خلافا بين الجانبين على آلية التعديل الدستوري اللازم لانتخابه.

وتابع البيان ان "هذا التصرف يعني اعفاء مجلس النواب من صلاحياته ومسؤولياته ومصادرتهما ويؤدي الى الحلول محل المجلس في اتخاذ القرارات وفي تفسير الدستور".

واكدت رئاسة مجلس الوزراء على وجوب "دعوة الهيئة العامة لمجلس النواب، التي لها الحق الحصري في تفسير الدستور وتبيان احكامه، الى مناقشة هذا التفسير وبته وليس المبادرة الى فرض رؤية وتفسير خاص وشخصي للدستور على ممثلي الشعب".

وحذر البيان من ان "تفسير الدستور بهذه الطريقة، هو تصرف يؤشر الى اتجاه له مخاطر بالغة على مستقبل النظام البرلماني والديموقراطي، وعلى مفهوم دولة القانون والمؤسسات".

واكد ان "رئيس مجلس النواب ينتخب من النواب وصلاحياته محددة بشكل واضح في الدستور وفي النظام الداخلي لمجلس النواب".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى