مليون شخص يحتفلون بحلول العام الجديد في سيدني

> سيدني «الأيام» ا.ف.ب :

>
كان اكثر من مليون شخص اول المحتفلين في العالم مساء أمس الإثنين في سيدني بحلول العام الجديد 2008، وذلك وسط اطلاق كثيف للالعاب النارية في ميناء سيدني.

واضاءت الالعاب النارية سماء المدينة بعد ان دقت ساعة منتصف الليل، وتابعتها انظار حشود كبيرة في حين جندت الاجهزة الامنية 1700 شرطي للقيام بدوريات في المدينة التي يبلغ عدد سكانها اربعة ملايين نسمة والتي اجتاحتها اعداد كبيرة من السياح.

وشمل اطلاق اكبر عدد من الاسهم النارية في تاريخ المدينة بحسب المنظمين، اكثر من مئة الف من الالعاب النارية نسقت عبر 12 حاسوبا، في عرض استغرق حوالى 12 دقيقة.

ولم يتردد البعض في دفع خمسة الاف دولار استرالي لحضور العرض من القمرات الاولى، اي ما يوازي حوالى ثلاثة الاف يورو للتموضع على شرفات غرف الفنادق الافضل من حيث المنظر.

وفي آسيا تم تشديد الاجراءات الامنية في بانكوك بعد عام من اعتداءات بالقنبلة اسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص في 31 كانون الاول/ديسمبر 2006. وبالرغم من ذلك يتوقع تدفق عشرة آلاف شخص الى شوارع العاصمة التايلندية.

وفي تايوان ورغم البرد، يتوقع تجمع اكثر من 600 الف شخص حول ناطحة السحاب "تايبي-101" موقع التجمع التقليدي للاحتفال بآخر سهرة في العام.

ويتوقع ايضا ان يتجمع 160 الف شخص لمشاهدة العاب نارية تستمر 8 دقائق في سنغافورة.

وفي اليابان افسد سوء الاحوال الجوية قليلا الاحتفالات. وتم الغاء 71 رحلة طيران بسبب تساقط غزير للثلوج ما ادى الى عرقلة سفر سبعة آلاف شخص علقوا في المطارات.

مع وشوك بدء العام 2008 الذي يشهد استضافة الصين الالعاب الاولمبية، دعا الرئيس هو جينتاو في خطاب متلفز الى السلام في العالم والى التنمية.

وصرح هو "نامل بصدق ان تعيش شعوب الدول كافة تحت سماء زرقاء واحدة بحرية وتساو وتناسق وسعادة وان تنعم بالسلام والتنمية"، على ما نقلت عنه وكالة الصين الجديدة الرسمية.

اما ماليزيا ذات الاكثرية المسلمة، فاحتفلت أمس الإثنين باليوم الاخير لاحتفالات الذكرى 50 على الاستقلال، وتهيأت للاحتفال بدخول العام الجديد باطلاق الالعاب النارية.

ومن المتوقع تجمع اكثر من 20 الف ماليزي بمن فيهم رئيس الوزراء عبد الله احمد بدوي في حديقة في كوالالمبور، تحت برجي بتروناس الشهيرين التي يبلغ ارتفاعهما 452 مترا، على ما اعلنت الشرطة.

وفي اوروبا، حيث يتم الاحتفال بالعام 2008 لاحقا، يتوقع تجمع اكثر من 350 الف شخص على ضفتي نهر التايمز لمشاهدة الالعاب النارية.

والقى اسقف كانتربري روان ويليامز الاثنين كلمته السنوية بمناسبة رأس السنة للمرة الاولى على موقع يوتيوب على الانترنت.

وقال الاسقف في كلمته التي تم تصويرها في كاتدرائية كانتربري وخصصت لموضوع البيئة ان "الرب لا ينتج فضلات" ولا يعتبر الحياة البشرية قابلة للرمي.

اما المستشارة الالمانية انغيلا ميركل فشددت على نجاحات مكافحة البطالة في المانيا، في كلمتها المتلفزة التي تم بثها مسبقا.

وقالت ميركل التي تقود القوة الاقتصادية الاوروبية الاولى منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2005 "ناقص مليون عاطل عن العمل، زائد مليون عامل، من كان ليظن هذا ممكنا قبل عامين؟".

وفي بروكسل، تم الغاء الالعاب النارية التقليدية منتصف الليل بسبب تهديدات ارهابية ما زالت سارية في العاصمة البلجيكية. وقال ناطق باسم البلدية ان حدثا كهذا "يجمع عشرات الالاف من الاشخاص في مكان واحد وفي وقت واحد، وهذا تهديد لا نستطيع تجاهله".

وفي قلب البحر المتوسط، كان اليوم الاخير من العام 2007 في جزيرتي مالطا وقبرص يوم تخليهما عن عملتهما، الليرة المالطية والجنيه القبرصي، بمناسبة انضمامهما في الاول من كانون الثاني/يناير الى منطقة اليورو.

بالتوجه الى الغرب، في الجهة الاخرى من الاطلسي، تنتظر انوار ساحة تايمز سكوير في نيويورك، توافد جمع من الساهرين فيما تنتظر الولايات المتحدة في اواخر 2008 انتخاب رئيسها الجديد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى