البنتاغون يؤكد ان زوارق ايرانية سريعة هددت البحرية الاميركية في الخليج

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب:

> اكد مسؤول في البنتاغون أمس الاثنين ان خمسة زوارق ايرانية اقتربت مساء السبت من ثلاث سفن حربية تابعة للبحرية الاميركية في مضيق هرمز الاستراتيجي وهددت بتفجيرها مما دفع البيت الابيض الى اصدار تحذير شديد لايران وذلك قبيل الجولة التي يعتزم الرئيس الاميركي جورج بوش القيام بها في المنطقة.

وافاد المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان الزوارق الايرانية وجهت تهديدات بواسطة اللاسلكي للسفن الاميركية تقول «نحن نقترب منكم الان وسيتم تفجيركم خلال دقائق».

وذكر مسؤول آخر ان الزوارق الايرانية القت صناديق في المياه أمام احدى السفن الاميركية، الا انه لم يخرج أي شيء من تلك الصناديق.

ويأتي هذا الحادث في الوقت الذي يستعد بوش لزيارة الشرق الاوسط اليوم الثلاثاء لدفع عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين والتأكيد لحلفائه ان واشنطن لا تزال تعتبر ايران تهديدا.

وأصدر البيت الابيض الاثنين تهديدا شديدا لايران وحذرها من القيام «بأية أعمال استفزازية».

وقال غوردن جوندرو المتحدث باسم مجلس الامن القومي في بيان صارم «نحث الايرانيين على عدم القيام بأية أعمال استفزازية يمكن أن تؤدي الى حادث خطير في المستقبل».

وأكد الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك الاثنين ان بلاده «ستتصدى لأي أعمال ايرانية تشكل تهديدا للولايات المتحدة أو أي من حلفائها»، وذكر البنتاغون ان زوارق ايرانية سريعة هددت بنسف بوارج اميركية في مضيق هرمز.

وقال ماكورماك للصحافيين ان «الولايات المتحدة ستتتصدي لاي تصرفات ايرانية تهدف الى الاضرار بنا او بأصدقائنا أو حلفائنا في المنطقة وهذا الموقف يحظى بتاييد واسع في المنطقة».

وذكر مسؤولون في البنتاغون طلبوا عدم الكشف عن هويتهم انه لم يتم اطلاق النار خلال الحادث الذي وقع السبت في المياه الدولية اثناء مرور السفن الاميركية الثلاث في مضيق هرمز السبت.

وقال المسؤول ان «خمسة زوارق ايرانية سريعة اقتربت من البوارج الاميركية اثناء مرورها في المياه الدولية».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى