تدهور حالة الرئيس الاندونيسي السابق سوهارتو

> جاكرتا «الأيام» د.ب.أ :

>
الرئيس الاندونيسي السابق سوهارتو تدهورت مع ابنته أثناء خروجه من وحدة العناية المركزة لعمل اشعة مقطعية في الدماغ
الرئيس الاندونيسي السابق سوهارتو تدهورت مع ابنته أثناء خروجه من وحدة العناية المركزة لعمل اشعة مقطعية في الدماغ
ذكر الأطباء أن صحة الرئيس الاندونيسي السابق سوهارتو تدهورت أمس الثلاثاء حيث تراكمت المزيد من السوائل في رئتيه وعثر على دم في بوله.

وصرح الطبيب مارجو سوبياندونو رئيس فريق الاطباء المكلف بعلاج سوهارتو في مؤتمر صحفي بأن "حالة باباك (الاب) سوهارتو بدأت تتدهور مرة أخرى صباح اليوم (أمس)".

وأضاف سوبياندونو أن "المزيد من السوائل رشحت في رئتيه في حين عثر على كمية من الدم في بوله ما أدى إلى انخفاض مستوى الهيموجلوبين في دمه على الرغم من الدم الذي يجري نقله إليه".

وأوضح الطبيب أن سوهارتو بحاجة إلى عناية مكثفة ونقل دم وتغذية أفضل حتى يتسنى تحسين مستويات الهيموجلوبين في دمه وهي المادة المسئولة عن نقل الاكسجين في الدم.

ونظرا لتدهور حالة سوهارتو فقد وضعت المزيد من القيود على الراغبين في زيارة الرئيس السابق الذي حكم البلاد بقبضة من حديد لمدة 32 عاما إلى أن نجحت الاحتجاجات الطلابية المنادية بالديمقراطية في إجباره على التنحي
عام 1998 .

وكان الرئيس السابق /86 عاما/ قد نقل إلى مستشفى بيرتامينا يوم الجمعة الماضي إثر معاناته من الانيميا وانخفاض معدلات ضربات القلب إلا أن حالته تدهورت الأحد الماضي ما تتطلب استدعاء العشرات من الاطباء المتخصصين.

وقال سوبياندونو إن آخر الفحوص الطبية التي آجريت لسوهارتو أظهرت معاناته من خلل الانسجام في النشاط الفسيولوجي اليومي للجسم والمتعلق بحركة القلب جاءت نتيجة لعدم لتوقف نشاط أحد قطاعات القلب ، مضيفا أنه سيخضع للملاحظة المشددة لاكتشاف سبب النزيف الداخلي.

وقال اختصاصي أمراض القلب في الفريق الطبي إن منظم ضربات القلب الذي زرع لسوهارتو عام 2001 سيستبدل بآخر آحدث ، وأكثر تعقيدا لكن حالته الصحية لا تسمح له الآن بإجراء مثل هذه الجراحة.

يذكر أن الجنرال السابق بالجيش سبق أن دخل المستشفى مرات عديدة منذ تنحيه عن السلطة بما في ذلك علاجه من نزيف في الامعاء وسكتات دماغية أدت إلى إتلاف الجزء الايسر من مخه والتأثير على قدرته على الكلام.

وقال اختصاصي أمراض القلب جونيارتي هاتا " إن حالة سوهارتو الصحية ستؤدي الآن إلى خلل في وظائف الأعضاء.

وأضاف الأطباء أنه خضع مساء اليوم لمسح للقلب بالثاليوم لمدة 40 دقيقة للوقوف على عمل وظائف القلب ، وكانت ترافقه أثناء المسح ابنتاه.

وقال مورديونو أحد أقرب مساعدي سوهارتو ووزير الخارجية السابق للصحفيين إن فريقا طبيا مكون من 25 اختصاصي يراقبون الحالة الصحية للرئيس السابق، مضيفا أن سوهارتو يعاني من الوهن لكنه مدرك لما يدور من حوله ، ولديه القدرة على التواصل مع الآخرين ولكن ببعض الكلمات.

وقام عدد من كبار رجال الحكومة بما فيهم الرئيس سوسيلو بامبانج يودهويونو ونائبه يوسف كالا بزيارة سوهارتو ، وقال يودهويونو إن الحكومة ستوفر له أفضل رعاية طبية ممكنة.

وكان سوهارتو الذي ما كان يظهر علانية إلا نادرا وعاش في عزلة في حي مينتينج في جاكرتا منذ ترك منصبه قد اتهم بالفساد ، ويواجه اتهامات عدة بممارسة انتهاكات لحقوق الإنسان أثناء فترة حكمه.

لكن مع استمرار تدهور صحة سوهارتو من غير المعروف ما إذا كان سيتم المضي قدما في الاجراءات القانونية ضد الرئيس السابق من عدمه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى