الآلاف يتظاهرون في غزة ضد بوش "مصاص الدماء"

> غزة «الأيام» نضال المغربي :

>
رفع آلاف المتظاهرين من أنصار حماس في غزة أمس الأربعاء لافتات تصور الرئيس الأمريكي جورج بوش في صورة مصاص للدماء يشرب من دم المسلمين. ويأتي ذلك احتجاجا على زيارته لإسرائيل والضفة الغربية المحتلة.

وأحرق نحو 20 ألفا من أعضاء حماس التي يقاطعها الغرب لرفضها نبذ العنف علمي إسرائيل والولايات المتحدة. ويقولون إن بوش "جزار" كرست زيارته الأولى للأراضي المقدسة لمساعدة إسرائيل.

وقال محمود الزهار المسؤول الرفيع في حماس للصحفيين خلال الحشد إن أولى التصريحات التي أدلى بها بوش كانت تتحدث عن إسرائيل وأمنها وديمقراطيتها وحق الولايات المتحدة وإسرائيل في الدفاع عن نفسيهما.

وأضاف إن بوش لم يتحدث عن المستوطنات أو "الاعتداءات" على الشعب الفلسطيني.

وفي القدس رفعت الأسر اليهودية الأعلام الإسرائيلية والأمريكية وهللت لبوش الذي يأمل أن تكون زيارته تكليلا للجهود الخاصة بالوصول إلى اتفاق للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين قبل مغادرته منصبه.

ولوح المحتجون في غزة بأعلام حماس الخضراء. وتمكن مقاتلو الحركة في يونيو حزيران من هزيمة قوات فتح. كما رفع المحتجون لافتات عليها صور لبوش على شكل مصاص للدماء يشرب من وعاء كتب عليه "دماء المسلمين".

وقالت حماس إن عشرات الآلاف حضروا الاحتجاج فيما قال شهود عيان إن العدد يصل إلى نحو 20 ألفا.

وترفض حماس الاعتراف بإسرائيل وتعهدت بتقويض جهود عباس في التوصل إلى سلام مع إسرائيل مقابل دولة فلسطينية مستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة,ومن المرجح أن تؤدي سيطرتها على قطاع غزة لإضفاء تعقيدات على أي اتفاق.

وقبل ستة أسابيع اتفق عباس وأولمرت في مؤتمر في أنابوليس بولاية ماريلاند الأمريكية على إعادة إطلاق مفاوضات السلام ولكن المحادثات تعطلت بسبب خلاف على النشاط الاستيطاني الإسرائيلي.

وتنتاب كثير من الفلسطينيين الشكوك بشأن فرص السلام. ولن يزور بوش غزة خلال الجولة.

وصعدت إسرائيل هجماتها على غزة منذ أنابوليس ردا على إطلاق النشطاء الفلسطينيين لصواريخ. ويقول بعض مسؤولي حماس إنهم يتوقعون أن يوافق بوش على أعمال انتقامية أشد.

وفي وقت سابق أعلن مسلحون عرفوا أنفسهم بأنهم من جماعة إسلامية لم تكن معروفة من قبل واسمها "جيش الأمة" في مؤتمر صحفي بأنهم سيقتلون بوش خلال الزيارة. وليس من المعروف الخطر الذي يشكله هؤلاء.

وأشارت الجماعة إلى أنها تتبنى أيديولوجيا على نهج تنظيم القاعدة ولكن لا صلة رسمية لها بها. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى