مبعوث امريكي.. كوريا الشمالية مازالت راغبة في الاتفاق النووي

> سول «الأيام» رويترز :

>
كريستوفور هيل مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية يتحدث إلى الصحفيين
كريستوفور هيل مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية يتحدث إلى الصحفيين
قال مبعوث نووي أمريكي أمس الأربعاء إن كوريا الشمالية مازالت ملتزمة باتفاق دولي لتفكيك برنامجها النووي مقابل حصولها على مساعدات وطالب بالصبر بالرغم من عدم وفاء بيونجيانج بالمهلة المحددة لها في الاتفاق.

وبموجب الاتفاق الذي توصلت إليه كوريا الشمالية في المحادثات السداسية مع قوى إقليمية كان عليها خلال مهلة انتهت بنهاية العام الماضي تقديم قائمة كاملة ببرامج أسلحتها النووية والرد على الشكوك الأمريكية بأنها تدير برنامجا سريا لتخصيب اليورانيوم الذي يمكن استخدامه في تصنيع أسلحة.

ويشارك في المحادثات السداسية الكوريتان الشمالية والجنوبية والولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان.

وقال كريستوفور هيل مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية وكبير مبعوثي الولايات المتحدة في المحادثات السداسية النووية للصحفيين في سول "لم نصل الى هذا الحد من التباعد. لا اعتقد ان هذا شيء نريد ان ننسحب منه ولا تريد أيضا جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية الانسحاب منه.. "لم نلتزم بالاطار الزمني. وعلينا ان نتحلى ببعض الصبر في هذا الصدد."

وحث هيل الذي يقوم بجولة في شمال شرق آسيا وروسيا على التحلي بالصبر وقال إن الولايات المتحدة تسعى للحصول على بيان كامل من كوريا الشمالية.

وبمقتضى الاتفاق الذي جرى التوصل إليه في المحادثات السداسية يمكن لكوريا الشمالية أن تحصل على مليون طن من زيت الوقود الثقيل أو ما يعادل ذلك مع شطبها من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب إذا قدمت بيانا كاملا ببرامجها النووية وفككت منشأة نووية تنتج بلوتونيوم يمكن استخدامه في تصنيع الاسلحة.

وصرح هيل بأن كوريا الشمالية تبدي تعاونا في جانب آخر من الاتفاق النووي وان تفكيك مفاعل نووي قديم من الحقبة السوفيتية ينتج الوقود النووي وآخر يحول الوقود المستنفد الى بلوتونيوم يسير بسلاسة.

وبدأت هذه العملية في نوفمبر تشرين الثاني الماضي وكانت أول خطوة ملموسة على تخلي كوريا الشمالية عن برنامجها النووي منذ ان بدأت سعيها للحصول على أسلحة نووية في الثمانينات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى