صحيفة تربط مخربا يستخدم موجات اللاسلكي بحادث مضيق هرمز

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قالت صحيفة تغطي أخبار البحرية الأمريكية إن شخصا يستخدم موجات اللاسلكي في تدبير خدع مؤذية ربما بث التهديد ضد السفن الحربية الأمريكية الذي دفع الولايات المتحدة وايران للاقتراب من المواجهة في مضيق هرمز الأسبوع الماضي.

ونسبت صحيفة نافي تايمز الاسبوعية عن ضباط بالبحرية في الخليج قولهم ان الرسالة ربما بثها "القرد الفلبيني" وهو وصف يطلق على شخص معروف بقيامه بالتشويش على الرسائل اللاسلكية وسمع صوته في المنطقة على مدى سنوات.

وقال الصوت وهو لرجل بلهجة انجليزية "أنا قادم إليكم... ستنفجرون بعد... دقائق."

وبحسب تسجيل صوتي وشريط فيديو بثته وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) فقد صدر التهديد مع قيام خمسة زوارق ايرانية سريعة صغيرة بمناورة حول ثلاث سفن حربية أمريكية في السادس من يناير كانون الثاني لدى مرورها في المضيق وهو ممر حيوي لشحنات النفط العالمية.

ووصفت طهران الحادث بأنه معتاد وقالت إن زوارقها كانت فقط تحاول تحديد هوية السفن الأمريكية.

وقالت نافي تايمز التي تصدرها شركة جانيت إن "القرد الفلبيني" معروف في الخليج بتنصته على الاتصالات اللاسلكية بين السفن ثم تدخله بعد ذلك بألفاظ تشمل شتائم وسباب.

ولم تعلق البحرية الأمريكية على الفور على تقرير الصحيفة.

وقال مسؤولون أمريكيون إنهم اعتقدوا في البداية أن رسالة التهديد المسموعة جاءت من أحد الزوارق الايرانية لكنهم قالوا بعد ذلك إنهم غير متأكدين من مصدرها.

وأدان الرئيس الأمريكي جورج بوش علنا الحادث الذي قالت البحرية الأمريكية إن إحدى السفن اقتربت خلاله من إطلاق النار على زورق ايراني. كما قدمت الولايات المتحدة احتجاجا رسميا بشأن الحادث مما زاد التوتر في العلاقات بين البلدين.

وهناك خلافات بين واشنطن وطهران بشأن عدة قضايا بدءا من برنامج ايران النووي ووصولا إلى دعمها لميليشيات شيعية بالعراق وجماعات نشطاء في مناطق أخرى بالشرق الأوسط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى