دمشق تقول ان على السعودية ايضا دورا تلعبه لحل الازمة في لبنان

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الاعلام السوري محسن بلال
وزير الاعلام السوري محسن بلال
اعتبر وزير الاعلام السوري محسن بلال أمس الأربعاء ان الجهود السورية وحدها لحمل لبنان على الموافقة على خطة الجامعة العربية للخروج من ازمته السياسية "لا تكفي" وان على السعودية دورا تلعبه في هذا الخصوص.

وقال بلال في مؤتمر صحافي ان سوريا "ملتزمة بالبيان الذي اصدره الوزراء العرب بشان لبنان، وهي مستعدة لتسهيل الجهود التي سيبذلها عمرو موسى لتنفيذ ما ورد في البيان، لكن مساعي سوريا وحدها لا تكفي وتطلب ايضا من الدول الاخرى العمل على اقناع حلفائها بالحل".

وكان بلال يشير الى المبادرة التي تم تبنيها في الخامس من كانون الثاني/يناير في القاهرة اثناء اجتماع لوزراء الخارجية العرب ومنهم وزير الخارجية السوري وليد المعلم.

واضاف بلال "سوريا ليست وحدها من تحظى بصداقات في لبنان وان للسعودية ومصر اصدقاء ايضا بين صفوف الموالاة وللسعودية دور كبير في لبنان وهي منذ مؤتمر الطائف عام 1991 لها حلفاؤها وعلاقات واسعة وقوى 14 شباط تتفاخر بذلك وتعلن بشكل واضح التزامها بالتحالف مع المملكة العربية السعودية".

واضاف "اما ان يطلب من سوريا الضغط على حلفائها فهذا خروج على مبادىء المبادرة العربية بشان تسوية الازمة اللبنانية لان المبادرة العربية جعلت المسؤولية مشتركة على المستوى العربي".

وكان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل حض سوريا الاثنين على استخدام نفوذها لدى المعارضة اللبنانية لكي توافق على الخطة العربية للخروج من الازمة السياسية الحادة التي تعصف بلبنان.

وقال سعود الفيصل "المطلوب ان تقنع سوريا من يستمعون اليها في لبنان بهذا الحل الذي وافقت عليه"، في اشارة الى الخطة العربية الثلاثية.

وتنص خطة الجامعة العربية على اولوية انتخاب قائد الجيش ميشال سليمان رئيسا والاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية لا توفر لاي طرف قدرة الاستئثار بالقرارت او تعطيلها وانما تحصر هذا الحق بيد رئيس الجمهورية، والاتفاق على وضع قانون جديد للانتخابات.

وتتهم الاكثرية في لبنان التي ابدت دعمها للخطة، المعارضة ومن ورائها سوريا وايران، بعرقلة حل الازمة عبر الاستمرار بالمطالبة باقلية معطلة في الحكومة المقبلة.

واكد بلال ان الاستعدادات جارية لاستضافة القمة العربية المقبلة في دمشق في اذار/مارس.

وقال ان "التحضيرات جارية وسوريا جاهزة لاستضافتها"، مطالبا بعدم ربط عقد القمة بالوضع في لبنان.

وحمل بلال على الرئيس الاميركي جورج بوش الذي انهى أمس الأول جولة في المنطقة.

وقال "ان الرئيس الاميركي جورج بوش اعطى الضوء الاخضر خلال زيارته الى المنطقة لهذا العدوان على الشعب الفلسطيني" عوضا عن طلب رفع الحصار (المفروض على غزة) ووقف الاستيطان.

واضاف ان سوريا "تستغرب" اقتراح بوش في القدس الاثنين انشاء الية دولية للتعويض في اطار حل ازمة اللاجئين الفلسطينيين.

وترفض اسرائيل عودة اللاجئين الفلسطينيين، اي اكثر من اربعة ملايين شخص، الى الاراضي الفلسطينية.

واضاف بلال ان "الرئيس بوش فشل خلال زيارته فى تحريض العرب على ايران والحاق الضرر بالعلاقات بين طهران وجيرانها فى منطقة الخليج".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى