بعثة روسية تكشف عن عشرة مومياوات في جبانة دير البنات بالفيوم

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

>
اعلن الامين العام للمجلس الاعلى للاثار المصرية زاهي حواس أمس الأحد ان بعثة روسية عثرت على 10 مومياوات غالبيتها بحالة جيدة تعود للعصر اليوناني الروماني في جبانة دير البنات بالفيوم.

وقال حواس ان "البعثة عثرت على المومياوات بحالة جيدة الحفظ بعضها مغطى بالكارتوناج وبعضها الاخر ملفوف بثماني طبقات من اللفائف الكتانية ومربوطة بالحبال".

وأشار الى ان "البعثة عثرت ايضا على ثلاثة توابيت مزينة بالرسوم الجنائزية من كتاب الموتى وتعود جميعها للعصر البطلمي عثر في داخل احداها على مومياء غطي وجهها بقناع مذهب إلا ان وضع المومياء متهالك وكان عثر معها على مجموعة من العقود والسلاسل واربعين قطعة من القماش المرسوم عليها خطاف ومفتاح".

ومن جهته اوضح رئيس قطاع الاثار الفرعونية في المجلس الاعلى للاثار صبري عبد العزيز ان "البعثة والمجلس الاعلى للاثار قاما بتصوير مومياوتين بالاشعة المقطعية تبين من خلالها ان المومياوتين تعودان لسيدتين توفيتا بسن صغيرة وانه تم نقل جميع المومياوات الى مخازن المجلس الاعلى للاثار في كوم اوشيم في الفيوم".

واكدت رئيسة البعثة الروسية جالينا بيلوفا ان "البعثة في موسم الحفائر الحالي الى جانب عثورها على هذه اللقى الاثرية قامت بترميم وتقوية جميع الاواني المصنوعة من الفيانس والخزف الى جانب تنظيف قطع القماش وتخليصها من الحشرات والاتربة التي كانت موجودة عليها".

وأشارت الى ان "عمل البعثة الذي سيبدأ في الموسم المقبل سيقوم على وضع تصور مبدئي لوجه مومياوتي السيدتين الصغيرتين لمعرفة شكلها الاصلي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى