مرضى غزة يخشون على حياتهم مع انقطاع الكهرباء

> جباليا «الأيام» نضال المغربي :

>
يقف شبان من اخوة ماهر العسلي بجوار سريره على أهبة الاستعداد للتحرك لانقاذ حياته عن طريق ضخ الهواء عبر ثقب في رقبة الصبي البالغ من العمر 12 عاما عندما يتوقف جهاز التنفس الصناعي عن العمل.

ويعتمد العسلي في تنفسه على جهاز التنفس الصناعي منذ اصيب بالشلل في حادث سيارة قبل نحو سبع سنوات. وخلال حالات انقطاع الكهرباء التي عانى منها قطاع غزة على مدى شهور دأبت أسرته على توصيل الجهاز بمولد كهربي في عيادة قريبة.

لكن إسرائيل قطعت امدادات الوقود عن القطاع الذي تديره حركة حماس في إطار عقوبات تقول إنها ترمي إلى منع النشطاء من إطلاق صواريخ عبر الحدود,وتوقف المولد الكهربي في العيادة عن العمل. لذلك فعندما ينقطع التيار الكهربي تعتمد أسرة العسلي في الحفاظ على حياته على إدخال الهواء إلى رئتيه من خلال مضخة يدوية.

وقال الصبي بصوت يكاد لا يسمع "أنا خائف... يمكن أن أختنق وأنا نائم إذا انقطعت الكهرباء فجأة.. أخشى أن أموت."

وأطبق الظلام على مدينة غزة مساء أمس الأحد عندما توقفت محطة الكهرباء الوحيدة بالقطاع عن العمل بعدما أغلقت إسرائيل الحدود وقطعت إمدادات الوقود. وتعهدت إسرائيل باستمرار القيود إلى أن يتوقف النشطاء عن إطلاق الصواريخ.

وتوفر المحطة نحو 30 في المئة من إمدادات الكهرباء لقطاع غزة وأغلب الإمدادات لمدينة غزة حيث يقيم نحو نصف عدد سكان القطاع البالغ عددهم نحو 1.5 مليون نسمة. ودعا الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة إسرائيل إلى رفع الحصار.

ولا يزال سكان جباليا في شمال غزة يتلقون بعض امدادات الكهرباء لكن والد العسلي قال إن الكهرباء عادة ما تنقطع عدة مرات خلال الليل والنهار.

وتوقفت العيادات والمستشفيات في القطاع أمس الأحد عن اجراء العمليات الجراحية عدا العاجلة منها نتيجة نقص الكهرباء كما توقفت آلاف المصانع عن العمل. ولجأ الناس الى تخزين المواد الغذائية.

وقال خالد راضي المتحدث باسم وزارة الداخلية التي تديرها حماس في القطاع إن مئات المرضى في خطر بسبب عدم وجود الوقود اللازم لتشغيل المولدات. وأضاف أن الأمصال الخاصة بالاطفال ربما تتلف قريبا نتيجة انقطاع الكهرباء اللازمة لتشغيل المبردات.

وتقول أسرة العسلي إنها تحرص على وجود شخص بجوار سريره دائما تحسبا لانقطاع الكهرباء. ويساعد في ذلك اخوته وأخواته الثمانية بل وحتى أقاربه.

وقال أخوه عدي (13 عاما) وهو يضغط على مضخة هواء مطاطية بيده "اعطيه بعض الاكسجين... لا أريده أن يموت." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى