رئيس الوزراء الايطالي يضع حكومته امام اختبار حاسم

> روما «الأيام» رويترز :

>
وضع رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي حكومته التي تنتمي الى يسار الوسط امام اختبار نهائي عندما طلب من البرلمان أمس الثلاثاء الاقتراع على الثقة بعد انسحاب حليف دفعها الى حافة الانهيار.

وطلب برودي اليوم الاقتراع على الثقة في حكومته في مجلسي النواب والشيوخ. ويصوت اعضاء مجلس النواب حيث يتمتع برودي بالاغلبية على الثقة في الحكومة اليوم الأربعاء,بينما يجري التصويت في مجلس الشيوخ على الثقة في الحكومة في موعد لاحق لم يحدد.

ووجه وزير سابق الى الحكومة الائتلافية التي شكلت منذ 20 شهرا ضربة قد تكون قاتلة عندما سحب دعمه لحكومة برودي أفقدها الاغلبية في مجلس الشيوخ. ودعت المعارضة الى استقالة برودي.

ولم يكن امام برودي بديل يذكر غير الاستقالة أو طرح قيادته لاقتراع على الثقة للمرة الثانية والثلاثين منذ توليه السلطة في عام 2006 بعد ان هزم رئيس الوزراء المحافظ سيلفيو برلوسكوني في أكثر الانتخابات تقاربا في تاريخ ايطاليا.

وقال برلوسكوني "مازلت اتوقع منه ان يحاول المناورة للخروج من الموقف لكنني آمل الا يحدث ذلك وان نتمكن من التوجه مباشرة الى الانتخابات." والمعارضة اليمينية تتصدر معظم استطلاعات الرأي لكنها تعاني من انقسامات خطيرة.

وقال زعماء الائتلاف ان برودي سيتحدث الى مجلس النواب عندما يطلب الاقتراع على الثقة. وهو يتمتع باغلبية كبيرة في مجلس النواب لكنه سيعتمد على مساعدة بعض اعضاء مجلس الشيوخ غير المنتخبين مدى الحياة.

والخسارة في الاقتراع سيجبر برودي على الاستقالة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى