العثور في منطقة الفيوم على مدينة تعود الى العصر الحجري

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
اعلن المجلس الاعلى للاثار أمس الثلاثاء ان بعثة اميركية عثرت على مدينة كاملة تعود الى العصر النيوليتي (الحجري الحديث 5200-4500 عام قبل الميلاد) في موقع كرانيس بمنطقة كوم اوشيم الاثرية في الفيوم (100 كلم جنوب غرب القاهرة).

وقال الامين العام للمجلس زاهي حواس ان"البعثة التي قامت بالمسح الاثري الكهرومغناطيسي للمنطقة رصدت وجود جدران وشوارع في صفوف متواليه مشابهه تماما لمدن تعود الى العصر اليوناني الروماني لكنها ما زالت مدفونة تحت الرمال وسوف يتم كشف النقاب عن تفاصيلها في الموسم الاثري المقبل".

واكد حواس ان "الاثار التي عثر عليها في المدينة هي بقايا جدران بعض المنازل المشيدة من الطوب الطيني والحجر الجيري المزخرف الى جانب عدد كبير من الاواني الفخارية ومواقع لمواقد نيران وصوامع لتخزين الغلال".

واضاف ان البعثة عثرت ايضا على "قطع من الحجر الجيري مغطاة بطبقة سميكة من كربونات الكالسيوم المترسبة من عمق المياه وهذا يدل على ان المكان كان مغطى في زمن ما بمياه بحيرة قارون".

من جهته قال مدير عام اثار الفيوم في المجلس الاعلى للاثار احمد عبدالعليم ان "الموقع الاثري الذي تم الكشف عنه يقع على بعد سبعة كيلومترات شمال شرق بحيرة قارون وكانت المدينة مشيدة على شاطيء البحيرة القديمة مما يعنى ان موقع البحيرة انحصر عن الموقع الاساسي الذي كانت فيه".

من جانبها قالت مديرة البعثة الاميركية التابعة لجامعة كاليفورنيا فيلكا فيندريش ان "اعمال المسح التي قامت بها البعثة بمنطقة كرانيس الاثرية بالفيوم اكدت وجود جبانة في الجانب الشمالي من طريق القاهرة الفيوم تمثل نهاية البقايا الظاهرة على السطح التي تمثل حدود المدينة".

واكدت ان "البعثة تقوم بعمل مجسات صغيرة في المنطقة لتحليل بقايا النباتات والعظام الحيوانية التي عثر عليها ومعرفة طبيعة الحياة البشرية والنشاط الاقتصادي لسكان هذه المدينة في الازمنة المختلفة".

يشار الى ان منطقة الفيوم تذخر بآثار لحضارات من العصر الحجري الحديث في عدة مواقع منها مثل قصر الصاغة وكوم اوشيم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى