بوتين: لست مدمن سلطة

> موسكو «الأيام» د.ب.أ :

> قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الخميس إنه سيكون "من غير المقبول تماما" بالنسبة له الاحتفاظ بالسلطة عندما تنتهي ولايته في المنصب ومدتها ثمانية أعوام في أيار/مايو المقبل.

وأضاف بوتين في مؤتمره الصحفي السابع والاخير في الكريملين أن "الجميع يجب أن يحترموا القانون وفى مقدمتهم رئيس البلاد".

وقبل أن يوافق بوتين على أن يكون نائب رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف خلفا له دعت مسيرات حاشدة والكثير من النخب السياسية في البلاد إلى بقاء الرئيس الذي يحظى بشعبية.

وجدد بوتين دعمه لميدفيديف أمس الخميس قائلا "إنه سيكون رئيسا كفء ومديرا جيدا.. ببساطة إنني اثق فيه".

وقال بوتين "إنها قضية أخلاقية بشكل كبير".

وفي إشارة إلى نظيره الامريكي جورج بوش قال بوتين "هل تعتقدون أن بوش سيجد ذلك أمرا سهلا؟ إن دولته كبيرة ومسئوليتها في العالم أكبر من مسئولية روسيا".

وهدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن روسيا سترد على التهديدات على حدودها وأشاد بالنمو الاقتصادي الذي حققته روسيا في عهده خلال مؤتمر صحفى امام أكثر من 1300 صحفي يعد الاخير له قبل أن يغادر الكرملين.

وبعد كلمة ألقاها بوتين واستمرت سبع دقائق بدأ في تلقي الاسئلة من الصحفيين الذين وصل عددهم إلى 1331 صحفيا. وكان بوتين قد بدأ هذا التقليد قبل سبع سنوات الذى أصبح من معالم رئاسته.

وردا على سؤال صحفي أمريكي هدد بوتين بان بلاده قد تستهدف الصواريخ في شرق أوروبا إذا ما بنت الولايات المتحدة قواعد عسكرية هناك.

ووصف بوتين الخطوات التي تتخذ في سبيل انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو بانها "غير ديمقراطية" و"ضد رغبة غالبية الشعب الاوكراني".

واتهم بوتين أيضا الولايات المتحدة باتخاذ خطوات أحادية الجانب في سبيل فرض خططهاالرامية الى وضع نظام دفاع صاروخي في بولندا وجمهورية التشيك.

وتساءل بوتين "من سأل البولنديين هل يريدون هذه الانظمة أم لا؟".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى