بوش يعد بتقديم معونات أمريكية لمكافحة الملاريا في أفريقيا

> نيروبي/دار السلام «الأيام» د.ب.أ :

>
وعد الرئيس الامريكي جورج دبليو. بوش أمس الإثنين بعد زيارته لاحد المستشفيات بمنطقة ميرو في تنزانيا بتقديم معونات أمريكية لجهود مكافحة الملاريا في أفريقيا وقال إن بلاده ستوفر 2ر5 مليون ناموسية خلال الشهور الستة المقبلة.

وقال بوش "إنهم (الافارقة) في غنى عن المعاناة التي تسببها الملاريا وإن حالات الوفاة الناتجة عن المرض غير مقبولة".

وأشاد الرئيس الامريكي بالتقدم الذي أحرزته حكومة تنزانيا في حملتها الشاملة للوقاية من الملاريا.

وانخفضت أعداد الوفيات بشكل كبير في تنزانيا منذ توزيع ناموسيات على الاسر التي يوجد لديها أطفال واستخدام المبيدات الحشرية في أماكن مثل زنزبار.

وقال بوش إن الحملة وهي جزء من مبادرة أمريكية أكبر ضد الملاريا بدأت عام 2005 هي طريقة عملية لإنقاذ حياة البشر.

وقام بوش وزوجته لورا بزيارة إحدى قرى الماساي ومصنعا للناموسيات في أروشا.

يذكر أن جماعات حقوق الانسان قد أعربت عن استيائها عشية زيارة بوش بسبب عدم اعتزامه زيارة المحكمة الجنائية الدولية الخاصة برواندا ومقرها أروشا أيضا.

هذه المحكمة سوف تتولى محاكمة أولئك المسئولين عن الابادة الجماعية التي تعرض لها أفراد قبائل التوتسي الروانديين في عام 1994.

لكن المحطة التالية من جولته الافريقية سوف تشمل قيامه بزيارة العاصمة الرواندية كيجالي حيث من المقرر أن يزور الضريح الذي يخلد ضحايا الابادة الجماعية.

وتشكل الملاريا السبب الرئيسي لوفاة الاطفال في أفريقيا,وتفيذ تقديرات الامم المتحدة بأن طفلا يتوفى كل 30 ثانية بسبب المرض الذي ينقله البعوض.

وتركز جولة بوش الافريقية على قضية مكافحة الملاريا وفيروس "إتش.آي.في" المسبب لمرض الايدز والفقر وتستمر الجولة حتى يوم الخميس المقبل وتشمل بنين وتنزانيا ورواندا وغانا وليبيريا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى