اختيار خليفة فيدل كاسترو غداً وشقيقه راوول الاوفر حظا

> هافانا «الأيام» باتريك لسكو :

> تقوم الجمعية الوطنية الكوبية غداً الاحد باختيار خليفة فيدل كاسترو الذي تولى السلطة المطلقة في البلاد لمدة 49 عاما ويعتبر شقيقه راوول المرشح الاوفر حظا.

واعلن فيدل كاسترو (81 عاما) الذي اوهنه المرض الثلاثاء الماضي للكوبيين انه "لن يقبل" بولاية جديدة وهي مسؤولية "تتطلب قدرة على الحركة والتزاما كاملا لم تعد ظروفي البدنية تسمح لي بهما".

ويتولى شقيقه الاصغر راوول (76 عاما) وهو وزير الدفاع منذ 31 تموز/يوليو الماضي رئاسة الدولة بالنيابة بعد ان اجريت جراحة لفيدل، على اثر نزيف حاد في الامعاء، لم يتعاف منها بعد.

واذا ما اختير غداً الاحد رئيسا، فان راوول كاسترو سيبدا عصرا جديدا في كوبا وستحيط به انظار المجتمع الدولي الذي ينتظر تحولا ديموقراطيا في البلاد.

وفي واشنطن، اعرب جورج بوش عن امله في ان يكون اعتزال فيدل كاسترو، الذي لم يستطع عشرة رؤساء اميركيين التغلب عليه، "بداية نحو الانتقال الى الديموقراطية" التي يتبغي ان تكون اولى خطواتها اطلاق سراح السجناء السياسيين.

ودعا البابا بنديكتوس السادس عشر، الذي يقوم وزير خارجيته الكاردينال تارسيتشيو برتوني بزيارة رسمية لكوبا، الكنيسة الى العمل على "المصالحة" والكاثوليك الكوبيين الى "عدم الخوف".

وكرر الاتحاد الاوروبي اقتراحه باجراء "حوار سياسي بناء" من اجل احلال "ديموقراطية تعددية" في الجزيرة الكوبية.

ولكن راوول كاسترو، الذي يسعى الى تعديل صورته كعسكري متشدد ويطرح نفسه كاصلاحي حذر، اكد انه لا ينبغي توقع تغييرات "كبيرة" وان كل شيء سيتم "خطوة خطوة" وفي اطار "الاشتراكية".

ويقود راوول الذي يتولى وزارة الدفاع منذ قرابة نصف قرن بيد من حديد الجيش الكوبي الذي يعد الركيزة الاساسية لنظام شارك بنفسه في كل معاركه وتقلباته.

وخلال الاشهر الاخيرة سمح للكوبيين بان يعبروا عن قائمة طويلة من مآخذهم على البيروقراطية الشيوعية.

وقال ديبلوماسي غربي ان "امامه ثلاثة شهور لكي يتخذ اجراءاته الاولى وسنة حتى تبدأ الامور في التحرك والا فان المسائل ستزداد تعقيدا بالنسبة له". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى