العاهل الاردني يطلق مشروعا اسكانيا قيمته الاجمالية نحو 7 مليارات دولار

> البحر الميت «الأيام» ا.ف.ب :

>
العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني
العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني
اطلق العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني أمس الثلاثاء خطة اسكانية تهدف الى بناء 100 الف شقة على مدى الخمس سنوات القادمة بكلفة اجمالية تقدر ب 7 مليارات دولار.

وقال الملك عبد الله الثاني في كلمة القاها في "مركز الحسين للمؤتمرات" على شاطئ البحر الميت (50 كلم غرب عمان) ان "دراسات الواقع السكاني في الاردن للسنوات الخمس القادمة اظهرت ان الامن الاجتماعي والاقتصادي اولوية ملحة تستدعي توفير السكن الكريم للعديد من الاسر".

واضاف "انا اعرف الهموم والمشاكل التي يعاني منها المواطن واعرف احلامه وطموحاته واعرف ان الغلاء وارتفاع الاسعار وقضية الاسكان هي اكثر المواضيع اهمية ومصدر قلق ومعاناة لابناء وبنات هذا الوطن".

والمشروع الذي اطلق عليه اسم "سكن كريم لعيش كريم" يهدف الى توفير 100 الف شقة على مدى السنوات الخميس القادمة للمواطنين من ذوي الدخل المحدود والمتوسط وموظفي القطاع العام والقوات المسلحة والاجهزة الامنية والمتقاعدين العسكريين والمدنيين بأسعار مقبولة وبالاقساط.

وقدر سهل المجالي، وزير الاشغال العامة والاسكان،الكلفة الاجمالية للمشروع بحوالى 5 مليارات دينار (7 مليارات دولار).

وقال المجالي للصحافيين ان "خزينة الدولة لن تتحمل من الكلفة الاجمالية للمبادرة سوى 15 مليون دينار (1،21 مليون دولار) تم رصدها لاعمال البنية التحتية للمشروع على مدى عام وستواصل رصد مبالغ مماثلة لنفس الغايه" دون مزيد من الايضاح.

واضاف المجالي ان "مبادرة الاسكان ستوزع على ثلاثة تجمعات سكانية كبرى في الجنوب والوسط والشمال بواقع 75 الف شقة فيما ستوزع وحدات سكنية حسب حاجة المنطقة على 51 لواء في المملكة بواقع 25 الف شقة".

وتوقع ان "يبلغ معدل كلفة الشقة الواحدة حوالى 24 الف دينار (34 الف دولار) تقسم الى 240 شهرا بقسط شهري مقداره 100 دينار (141 دولارا)" فيما "تتراوح مساحات الشقق بين 80 و140 مترا مربعا".

واكد المجالي ان "الحكومة ستدرس بناء 100 الف شقة اخرى كمرحلة ثانية اذا اقتضت الحاجه".

ويعيش نحو 2،14% من سكان الاردن الذين يقدر عددهم بستة ملايين نسمة تحت خط الفقر وفقا للاحصاءات الرسمية فيما تقدر مصادر غير رسمية هذه النسبة بنحو 31%.

وتبلغ نسبة البطالة في المملكة 3،14% وفقا للاحصاءات الرسمية فيما تقدرها مصادر مستقلة بنحو 30%.

واختار العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي نادر الذهبي لرئاسة الحكومة الاردنية خلفا لمعروف البخيت وطالبه بالاستمرار في الاصلاح الاقتصادي والاجتماعي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى