بوتين لن يتخلى عن مقاليد السلطة تماما في روسيا

> موسكو «الأيام» أولف مودر :

> يبدو انه حتى بعد انتهاء فترة حكمه التي استمرت ثماني سنوات فإن تعطش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للسلطة لم يخمد,وبرغم ذلك يؤكد بوتين/55 عاما/ أنه إذا كان هناك ما يطلق عليه إدمان السلطة فإنه لم يشعر أبدا أنه صار أسيرا لها.

وحاز بوتين وهو الرئيس السابق للمخابرات الروسية شهرة "زعيما وطنيا" ومصلحا اقتصاديا ناجحا

وسيواصل بوتين القيام بأدواره تلك من مقعد رئيس الوزراء في عهد خليفته الذي انتقاه بنفسه دمتري ميدفيديف المتوقع فوزه في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها الاحد المقبل . ويقول بوتين الذي اعتنق الفكر الشيوعي يوما ما: "منحني الرب القوة لكي أضطلع بهذه (الادوار(".

لذا لن يتخلى بوتين وهو الولع بركوب الخيل ، عن سلطاته تماما,وعندما التقطت له صور وهو عاري الصدر في صيف عام 2007 أثناء ممارسة صيد الاسماك لم يكن مشهد صدره المفتول العضلات فقط بمثابة إثبات لتمتعه بالحيوية بل قدمت تلك الصور أيضا رمزا على تنامي ثقة روسيا في نفسها. هذا الامر أفاد بوتين وهو يبدي تشدده وعدم تهاونه حيال استقلال إقليم كوسوفو والخطط الامريكية لنشر درع صاروخية في شرق أوروبا وكذلك تسليم شحنات الطاقة.

بيد أن قبضته على السلطة خلفت في الغرب انطباعا بأنه زعيم مستبد لا يمكن التنبؤ بتصرفاته حيث يتميز بأعصاب هادئة. بل أن مرشحة الرئاسة الامريكية هيلاري كلينتون وصفته في الاونة الاخيرة بأنه "رجل الـ كيه جي بي بلا روح" . وكان رد بوتين " يجب على رجل الدولة أن يكون يملك رأسا يفكر بها وهذا هو الاهم ".

وغالبا ما امتدح هؤلاء الذين التقوا ذلك الرجل القصير القامة نسبيا شخصيته الساحرة . وتقول دانا بيرينو في معرض تعليقها على اختيار مجلة تايم بوتين شخصية العام ( 2007 (: " من الواضح أنه يعد من الشخصيات المثيرة للغاية في التاريخ الحديث " .

وفي رد يدل على سرعة البديهة على الشائعات القائلة بأنه لا يوجد في روسيا من هو أكثر منه ثراء قال بوتين: " هذه هي الحقيقة . أنا أغنى شخص من حيث المشاعر " واعترف بأنه يملك بعض الاسهم في البورصة لكنه قال إن كل المزاعم الاخرى ليست سوى محض افتراء.

ويحلو لبوتين - الذي نشأ فقيرا ثم درس القانون فيما بعد - عندما يتحدث لناخبيه أن يرتدي حلة "ابن البلد" وأن يظهر كمتحدث بارع . وكان بوتين تعلم الالمانية عندما كان عميلا للمخابرات الروسية في ألمانيا الشرقية سابقا.

ولد بوتين في السابع من كانون أول /ديسمبر عام 1952 في لنينجراد - سان بطرسبرج الان - لاب عمل في تشكيل المعادن وعاملة نظافة.

ويعرف عن بوتين انه لا يكل ولا يمل من عمله وأنه نادرا ما يظهر علنا مع زوجته وابنتيه. وهو يعشق قيادة السيارات بسرعات عالية.

والاعجاب بشخصية الرئيس الذي يتميز بالحسم والانضباط لا حد له بيد ان المعارضين والمنتقدين لا يتفقون مع سياساته ويتهمونه بأنه خلق دولة بوليسية.

وما يسميه بوتين "الديمقراطية المنضبطة" يصفونه هم "بالبوتينية" أي الحيلولة دون وصول ذوي الاتجاهات المخالفة لخط الدولة إلى وسائل الاعلام أوالترشيح في الانتخابات,وفي خطاباته يعنف بوتين خصوم الكريملين داخل روسيا ويصفهم بأنهم "أبناء آوى" الذين تسيطر عليهم روح الانتقام و يريدون دفع روسيا إلى آتون الفوضى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى