عباس يدعو الى التهدئة ورايس تطالب باستئناف مفاوضات السلام

> رام الله «الأيام» سيلفي لانتوم :

>
دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الثلاثاء الى تهدئة بين اسرائيل والفلسطينيين بعد محادثات مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي دعت الى استئناف مفاوضات السلام.

وقال عباس "اؤكد وجوب تثبيت تهدئة شاملة ومتزامنة في غزة والضفة الغربية لكي نحقق هدفنا بجعل 2008 عام السلام"، في اشارة الى الالتزامات التي اعلنت خلال مؤتمر انابوليس حول الشرق الاوسط في تشرين الثاني/نوفمبر.

واضاف في مؤتمر صحافي مع رايس في المقر العام للسلطة الفلسطينية "ادعو حكومة اسرائيل لوضع حد لعدوانها حتى يتوافر المناخ اللازم لانجاح المفاوضات والوصول الى السلام عام 2008".

وتابع عباس "لا بد ان تتوقف حماس عن اطلاق الصواريخ وان تتوقف اسرائيل عن كل هجماتها في غزة والضفة الغربية ايضا، ثم يفك الحصار عن الشعب الفلسطيني وتفتح المعابر، وبذلك يعيش الشعب الفلسطيني حياة طبيعية ولا يسير وراء مزايدات حماس".

واوضح ان "المفاوضات امر ضروري ونحن حريصون عليها"، لافتا الى ان الوزيرة الاميركية "ذكرت بثلاثة اسس لعملية السلام لا بد من ان تسير في شكل جيد: الوضع على الارض وتطبيق خارطة الطريق والمفاوضات الثنائية".

وصرح رئيس فريق المفاوضين الفلسطينيين احمد قريع ان "الاسباب التي علقت المفاوضات من اجلها لا تزال قائمة، ويجب ان تلغى في غزة والضفة الغربية لاستئناف المفاوضات"، في اشارة الى الهجمات في قطاع غزة واستمرار سياسة الاستيطان في الضفة الغربية، وخصوصا في محيط القدس الشرقية.

من جهتها، اعتبرت رايس انه يمكن التوصل الى اتفاق بين اسرائيل والفلسطينيين، داعية الى استئناف المفاوضات "في اسرع وقت".

وقالت "اعتقد اننا لا نزال قادرين على بلوغ (اتفاق)، ونأمل استئناف هذه المفاوضات في اسرع وقت".

وكان عباس علق الاتصالات مع اسرائيل الاحد احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.

وعن موضوع غزة، قالت رايس ان "من حق الاسرائيليين ان يدافعوا عن انفسهم"، مشددة على "اهمية وضع حد لاطلاق الصواريخ على المدنيين الاسرائيليين" ومحملة حماس مسؤولية تدهور الوضع.

وتابعت "نحن قلقون جدا حيال اعمال العنف الاخيرة التي عرضت العديد من الاشخاص الابرياء لاطلاق النار"، داعية اسرائيل الى "بذل جهود جدية جدا لتحييد الابرياء".

وفي غزة، اعلنت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) رفضها لتصريحات رايس متهمة الادارة الاميركية بانها "شريك في العدوان" على الشعب الفلسطيني.

وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس في مؤتمر صحافي "نرفض تصريحات رايس التي انتقدت صواريخ المقاومة (...) نعتبرها محاولة اميركية لتبرئة العدو من مسؤوليته".

وحول دعوة عباس للتهدئة، قال ابو زهري "نعتبر تصريحات الرئيس الفلسطيني حول التهدئة دعوة غير متوازنة لان المشكلة في الاحتلال وليس في الشعب الفلسطيني".

وبدأت رايس أمس الثلاثاء زيارة جديدة لاسرائيل والاراضي الفلسطينية لحض الجانبين على معاودة مفاوضات السلام التي هددتها موجة عنف جديدة في قطاع غزة.

وكانت رايس وصلت الى تل ابيب آتية من مصر، محطتها الاولى في جولتها الاقليمية، ثم توجهت فورا الى رام الله في الضفة الغربية حيث استقبلها الرئيس الفلسطيني. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى