بريطانيا تحكم على "أسامة بن لندن" بالسجن سبعة أعوام ونصف

> لندن «الأيام» رويترز :

> قضت محكمة بسجن متشدد مولود في تنزانيا يطلق على نفسه اسم "أسامة بن لندن" سبعة أعوام ونصف أمس الأول بعد إدانته بتحريض أنصاره على قتل غير المسلمين وإدارة معسكرات تدريب إرهابيين.

وأدانت محكمة في لندن الشهر الماضي محمد حامد (50 عاما) الذي قدم إلى انجلترا عندما كان في الخامسة من عمره .

وحكم على رجل آخر هو عطا الله أحمد (43 عاما) كان قد تفاخر في إحدى المناسبات بأنه أبرز عضو بالقاعدة في أوروبا بالسجن لستة أعوام و11 شهرا بعد أن اعترف بثلاثة اتهامات بالتحريض على القتل.

وحظيت محاكمتهما باهتمام في بريطانيا لان حامد كان مصدر إيعاز للرجال الذين حاولوا تنفيذ تفجيرات فاشلة في شبكة النقل في لندن يوم 21 يوليو تموز 2005 بعد أسبوعين من مقتل 52 مدنيا على أيدي أربعة مفجرين انتحاريين في هجوم مماثل بالعاصمة.

وقال مدعون إن أحمد وحامد نظما عمليات تدريب إرهابية في صورة رحلات للاقامة في خيام أو الترفيه في مناطق ريفية حول بريطانيا.

وسمع ضابط متنكر محادثة تفاخر فيها حامد برغبته في تنفيذ هجوم عنيف قائلا إنه يريد أن يقتل أكثر من 52. وقال في إشارة إلى عدد القتلى في هجمات 2005 " اثنان وخمسون...هذا (العدد) ليس حتى إفطارا بالنسبة لي."

وقال بيتر كلارك اكبر شرطي في وحدة مكافحة الإرهاب بعد صدور حكمي الإدانة "حامد وأحمد شخصان خطران نفذا فيما بينهما عمليات تجنيد وإعداد وتدريب إرهابي للشبان."

وقال شهور خلال محاكمتهما أن حامد عندما احتجز لفترة وجيزة في أكتوبر تشرين الأول 2004 عند كشك بمنطقة شارع أوكسفورد التجارية أبلغ الشرطة بأنه "أسامة بن لندن" وزعم بأنه يحمل قنبلة. واعتقل هو واحمد في لندن في سبتمبر أيلول 2006 بعد عملية للمخابرات استمرت لأشهر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى