موسى يعلن ان القمة العربية ستناقش الملف اللبناني

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

>
اعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى أمس الثلاثاء ان قمة دمشق العربية ستناقش الملف اللبناني انطلاقا من المبادرة العربية لحل الازمة في لبنان سواء شارك لبنان في القمة ام لم بشارك.

وقال موسى في تصريح صحافي ادلى به في دمشق "ان القمة ستناقش الازمة اللبنانية كما ستناقش القضايا الخاصة بالسودان والعراق والصومال، سواء شارك لبنان ام لم يشارك".

واضاف موسى انه "سيقدم تقريرا الى القادة العرب عن المبادرة العربية لحل الازمة السياسية في لبنان والجهود المبذولة لتطبيقها والتطورات في هذا الشأن".

واعتبر ان هذه المبادرة العربية "ستكون اساسا للنقاش حول لبنان"، مضيفا ان الدور المصري في ازمة لبنان "كان يعمل على تهدئة الموقف وتهيئة الاجواء للوصول الى حل".

واعلنت وكالة الانباء الرسمية السورية سانا ان الرئيس بشار الاسد استقبل أمس الثلاثاء الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الذي وصل الى دمشق للتحضير للقمة العربية.

وكان موسى عقد صباح أمس الثلاثاء اجتماعا مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم وصرح بعده ان المحادثات تركزت "حول عدد من الموضوعات السياسية والترتيبات النهائية لعقد القمة العربية".

واكد موسى للصحافيين انه "تم الاتفاق على ان يكون التركيز في القمة على الاجتماعات المغلقة المقتصرة على عدد قليل من اعضاء الوفود المشاركة لمناقشة القضايا الرئيسية بعيدا عن الخطب والبيانات".

واوضح انه "لن تكون هناك جلسات علنية في القمة غير الجلسة الافتتاحية ثم تعقد جلسات عمل مغلقة".

واستبعد موسى من جهة ثانية امكانية لجوء الاكثريةالنيابية في لبنان الى انتخاب رئيس باكثرية النصف زائدا واحدا من اعضاء المجلس النيابي، وهو الامر الذي ترفضه المعارضة وتعتبره غير شرعي.

وتتألف المبادرة العربية للحل في لبنان من ثلاث نقاط هي: انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا توافقيا وتشكيل حكومة وحدة وطنية والاتفاق على قانون انتخابي.

وعلى الرغم من هذه المبادرة، لم تتمكن المعارضة والاكثرية من التوصل الى اتفاق سياسي متكامل يتيح انتخاب سليمان رئيسا.

وتعليقا على اكتفاء الرياض بتعيين مندوبها لدى الجامعة العربية لتمثيلها في القمة العربية التي ستعقد يومي 29 و30 نيسان/ابريل في دمشق، قال موسى "من حق كل دولة ان تفوض اي شخص لتمثيلها في القمة وهذا قرار سيادي".

وردا على سؤال حول المخاوف من ان تكون قمة دمشق بداية تشرذم عربي، قال موسى "ان التشرذم العربي قائم بالفعل"، مشيرا الى وجود بند حول العلاقات العربية العربية يتضمن كيفية التعامل مع الخلافات العربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى